"امانة النواب" تعلن اسماء الحضور والغياب"طائرات صغيره تحمل كاميرات"تستنفر الاجهزة الامنية في اربدالنائب الهميسات يوجه سؤالا للملقي عن نوع مركبة مدير المدينة بالأمانةالطاقة تنفي صحة الفيديو الذي يوضح ان الحكومه تجني 4.5مليار من المحروقاتبالاسماء: مدعوون للتعيين في مختلف الوزارات و المؤسساتالمومني: الحكومة لم تناقش مسألة العفو العامتوصيات لجنة تطوير الفضاء:توفير بدائل للتوقيف مثل السوار الالكترونيبالصور .. سيدة تصرخ من شرفات النواب:' ساعدوني' والأمن يخرجهاعمّان .. 4 إصابات في حادث تصادممؤتة : مؤتمر دولي يلوحُ في الأفق لكلية الحقوق المومني: قرار الحكومة برفع الاسعار سيادي ولا يمليه عليها أحدالإعدام شنقاً حتى الموت لقاتل شقيقه في عمانتحذير هام من المستهلك بخصوص اللحوم التي تباع بالمولاتسلب ستينية والاعتداء عليها في أبو نصير قرار بفرض 50 دينار رسوم دخول العربي للبتراءالملك يدعو لتعزيز سيادة القانون بما يضمن حقوق المواطنين في دولة مدنيةبيان صادر عن نقابه النحالين الاردنيين بالصور - الشاب محمد بشارات في ذمة الله اثر حادث مروعالطراونة يلغي قراراً سابقاً بخصوص موظفينالحكومة تعقد مؤتمر صحفي اليوم عصراً

الاردن يعرض التقرير الحكومي الدوري حول تنفيذ أحكام اتفاقية (سيداو)


الكون نيوز - اشارت الامينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، الى انه تم إعداد مشروع قانون الحماية من العنف الأسري لعام 2016 ويعرض في الوقت الحالي على مجلس الأمة للسير به في قنواته الدستورية، ويتضمن عددا من المعايير، كالتبليغ ووجوبه في حالات محددة، وضرورة مبادرة إدارة حماية الأسرة بالاستجابة فوراً لكل إخبار أو شكوى من أية جهة كانت، وتأمين الخدمات الضرورية للمجني عليه، وتوفير الحماية للشهود والمبلغين، وتسوية النزاع بإشراف قضائي من محكمة مختصة بتسوية النزاع، واستحداث العقوبات البديلة كالخدمة المجتمعية، وتوفير الخدمات التأهيلية للمجني عليه والجاني.

وأشارت الى ان الحكومة احالت مشروع قانون معدل لقانون العقوبات إلى مجلس النواب، إلا أنه تم سحبه مؤخراً، لإجراء تعديلات جوهرية عليه استجابة لمطالب الحركة النسوية، حول العديد من مواد القانون.

وردت النمس على استفسارات اللجنة الاممية والمتعلقة بدور لجنة شؤون المرأة وآلية عملها وقدرتها على احداث التغيير الاجتماعي وتحرير المجتمع من الصور النمطية السلبية حول المرأة وخطتها في تفعيل القرار الاممي 1325.

من جهته اشار القاضي منصور الطوالبة الى صدور نظام صندوق تسليف النفقة والذي يعمل على تقديم النفقة المحكوم بها للزوجة والأطفال وكبار السن، ولمستحقها عند تعذر تحصيلها من المحكوم عليه، وقد تم تفعيل أحكام النظام وتشكيل مجلس ادارة للصندوق، وتحديد عدد الموظفين اللازم، وسيباشر بالوفاء بالمبالغ المحكوم بها اعتباراً من هذا العام.

وإضافة الى ذلك، صدر نظام مكاتب الإصلاح والتوفيق الاسري لسنة 2013 الذي نص على إنشاء 'مكتب الإصلاح والتوفيق الأسري' في كل محكمة شرعية بهدف إنهاء النزاعات الأسرية بالطرق الودية، وبالتوعية والتثقيـف بالحقوق والواجبات الزوجية وتقديم الإرشاد الأسري، حيث تم افتتاح حوالي 8 مكاتب، وسيتم افتتاح مكاتب جديدة هذا العام لتغطية كافة محافظات المملكة، وتم رصد مبالغ مالية في ميزانية هذا العام مكافآت لأعضاء هذه المكاتب، كما تم تعيين عدد من النساء أعضاء في هذه المكاتب بنسبة حوالي 30 بالمئة من إجمالي العاملين، مشيرا الى ان الاتفاق الذي يتم التوصل اليه لدى هذه المكاتب يكتسب قوة السند القابل للتنفيذ مباشرة.

وتخلل الجلسة استفسارات موسعة من اعضاء وعضوات اللجنة حول قضايا ومواضيع اليات حماية المرأة من العنف الاسري واهمية تطوير بعض التشريعات الهامة في تعزيز دورها في الحياة السياسية والاقتصادية والحياة العسكرية، استنادا الى قرار مجلس الامن الدولي 1325، اضافة الى موضوع الجنسية واهمية تعديل التشريعات والقوانين المميزة ضد المرأة ومنها المادتان 308 و 340 وانظمة دور حماية النساء والفتيات المعرضات للخطر وموضوع توقيفهن واحتجازهن امنيا .

كما تخلل النقاش استفسارات مطولة من اللجنة الاممية حول ملف اللاجئين في الاردن، حيث اكد القاضي الطوالبة ان 'الاردن يعمل على تقديم الخدمات لهم وعلى قدم المساواة'.

كما اكد الطوالبة ردا على استفسار آخر للجنة الاممية ان 'أطفال الاردنية من أب غير أردني او مجهول الاب يتم منحهم الجنسية الاردنية'.

وكانت اللجنة الاممية ركزت على اهمية وجود اطار شامل لعدم التمييز ضد النساء والفتيات، معتبرة ان تعديل المادة 6 من قانون الجنسية سيعزز هذا المسعى وكانت اللجنة الوطنية لشؤون المرأة تولت إعداد هذا التقرير بالتشارك مع الجهات الرسمية وغير الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات والمنظمات الدولية العاملة في المملكة ومختلف الجهات المعنية من خلال عقد ورش العمل.

وضم الوفد الحكومي الامينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، والمستشارة القانونية للجنة المحامية آمال حدادين وممثل وزارة الخارجية محمد خريسات والقاضي منصور الطوالبة ، واعضاء بعثة الاردن في جنيف، بحضور اعضاء التحالف الاردني لمنظمات المجتمع المدني من 9 منظمات مجتمع مدني برئاسة اتحاد المرأة الاردنية ممثلا بالدكتورة عفاف الجابري.
[17-02-2017 02:43 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :