الجيش الأردني بالتعاون مع الأمن العام يشتبك مع متسللين عبر الحدود .. تفاصيلمشاجرة نسائية بسبب حذاء في عمانطائرة بدون طيار تبحث عن" أسد" في جرشاردنيون يناشدون السعودية من قطرالاردن .. اجراءات صارمة لتنظيم رحلات الحج والعمرة و إلزام السائقين والمعتمرين بالاستراحة .. تفاصيلالعراق يعلن نهاية داعش في الموصلالعقوبة المرتقب اعلانها بخصوص النوم في الشوارع العامة في العقبة وفاة و 141 إصابة في حوادث متفرقةبالاسماء - أميركا تحدد شروط منح التأشيرة لمواطني 6 دول مسلمةالأردن .. الفاصوليا بدينار ونصف والليمون بدينار تصريح جديد من الأردن بخصوص موقفه من قطر المومني : مصير كل من يقترب من حدود الأردن ويهدد امنه الزوالروسيا تعلنها : سنرد في حال هجوم امريكا على سوريا اردني يغير اسم ابنته من سلمى لـ قطرأرجوحة تتسبب باصابة سيدة في المفرقحالة من الهلع في حفل زفاف بعد طعن شخصين في الكرك إطلاق أول طائرة لمراقبة الغابات في جرش وعجلون الأمن العام الأردني يعيد مبلغ 43 الف ريال وجدت داخل حدود المدوره وفاة سيدة و5 إصابات في حادث سير مروع بالرمثا فرص عمل في جامعة اليرموك

عربيات :استدعينا احد الأئمه واعترف بجرمه وسيتم تحويل القضيه الى النائب العام .. تفاصيل


الكون نيوز - كشف وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور وائل عربيات أن ملف قضية 'شيكات الأئمة' في صندوق الدعوة سيرسل الى القضاء يوم غدٍ الاثنين.

وقال الوزير مساء الأحد في تصريح لبرنامج 'الأردن هذا المساء' الذي يقدمه الزميل حازم الرحاحلة أن اللجنة التي تُحقق في القضية انهت عملها وسيتم ارسال الملف برمته إلى رئيس النيابات العامة صباح الإثنين.

وحول تفاصيل القضية، بين عربيات أن ديوان المحاسبة ارسل ملاحظة حول فقدان (15) جلدة وصل (سند قبض) في صندوق الدعوة تعود للأعوام الثلاثة بين سنوات 2013 / 2015م.

وبين أنه على ضوء ذلك شُكلّت لجنة تحقيق وقد احال القضية الى مدير الرقابة الجديد وشكل لجنة تحقيق، حيث تبين أن احد الموظفين له علاقة بفقدان 15 'جلدة وصل'.

ولفت الوزير إلى أنه طُلب الموظف فاعترف بالجرم ووقع على ضبط نظمته الوزارة، وظُلب أن يأتي بالوصولات الا انه لم يأت بها وطلبنا الارقام وقيمتها حتى نبلغ وزارة المالية إلا أنه رفض.

وشدد على أن الوزارة قامت على الفور بالتنسيق مع وزارة المالية للتعميم على الموظف حيث صدر قرار منعه من السفر عبر الحدود والمطارات كاجراء احترازي، وقام برفع كتاب الى رئيس النيابات العامة يتضمن التحقيق، مشيراُ إلى أن رئيس النيابات تفاعل مع الموضوع خلال 10 دقائق حيث اصدر قرار حجز على الاموال المنقولة وغير المنقولة له وتم احضار الشهود كافة.

واشار عربيات إلى أنه في هذه الأثناء تم تداول شيك بقيمة 48 الف دينار على أساس أنه راتب للامام، وتبين لنا بعد التحقق انه مصروف من البنك أنه صرف، وتبين ان الشيك كان عبارة عن راتب صرف لاحد الائمة المعينين على حساب الدعوة (أي ليس ائمة على جدول التشكيلات) وهو في صندوق الدعوة ولا يأخذ المؤهلات المطلوبة عبر ديوان الخدمة.

وتابع الوزير 'نادينا الامام واعترف وحسب الرواية الاولى له فقد كان ضحية لكن القضاء سيثبت ذلك'، مشيراُ إلى ان المبلغ ارسل له بقيمة 48 الف دينار وبعدها اتصل الشخص الذي احيل الى القضاء وطلب اعادة المتبقي الذي زاد عن راتبه وكان قد ورد في الشيك.

وبين الوزير عربيات ان الامام ذهب الى احد فروع البنك وقال له الموظف أن هذا الرقم كبير لا يمكن صرفه نقدا بل من خلال الشيك، وبعدها جرى اتصال مع شخص آخر حيث جرى اجراء داخل البنك (عمل تحويل) من حساب الامام الى الدائرة المالية.

وبين الوزير ان القضية انتهت منذ عام 2015 ولكن حينما صار التحقيق طلبنا فتح ملفات كل صندوق الدعوة، ففتحنا الملفات ففوجئنا ان احدهم مصروف له 17 الف دينار من خلال شيك ولم تكن مصروف لامام بل موظف في الدائرة المالية وآخر صرف له شيك بقيمة 23 الف دينار وآخر بقيمة 25 الف دينار وحينما جمعنا الاموال في اكثر من شيك تبين أن مجموع المبالغ تصل الى نحو 85 الف دينار.

و حول التفاصيل المتعلقة بالأرقام، قال حينما طبعنا الكشوفات تبين أن احدهم صرف له (17) الف دينار، مشيرا الى ان هنالك من صرف باسم الائمة واستغلت اسماؤهم.

فيما يتعلق بالمشاريع التي تقوم بها الوزارة، أكد عربيات ان الوزارة تقوم على الاستثمار بالارضي الوقف، مشيرا الى ان العديد من المشاريع وضع لها دراسات تنفيذية بالسابق، لكنها 'اختفت' من الوزارة.

وكشف الوزير عن مشروع مبنى تجاري في مدينة العقبة بأسم' سوق البحر' بالقرب من مسجد الشريف الحسين بن علي، بكلفة 7 مليون دينار وسيتم تمويله من صندوق الحج، مشيرا الى انه تم الانتهاء من عطاءه التنفيذي، وهو الان في طور العطاء الإشرافي بحيث يتوقع ان يرفد الوزارة بـ 2.5 مليون دينار.

وأضاف انه تم تحويل العديد من القضايا التي تتعلق بالاجارات الوقفية الى دائرة الاموال العامة، لتحصيل الاموال المتراكمة من ارضي الأوقاف، مؤكدا انه سيتم العمل على تنمية أموال الأوقاف بشكل دائم وبموجب القوانيين والأنظمة.

وأشار عربيات انه يستوجب لتفعيل الاصلاح في المؤسسات والهيئات العامة، دعم وتطوير الراقبة الداخلية التي تمثل ' ضمير' كل مؤسسة .

وأكد على ضرورة وجود مراقبة مالية في كل المؤسسات العامة، مشيرا الى انه تقدم بطلب من وزير المالية مجموعة من المدراء ماليين لدراسة جميع الملفات المالية الخاصة بوزارة الأوقاف، للإطلاع عليها وتمحيصها، مبينا ان الوزارة ستتعامل بجدية مع جميع الملاحظات التي تردها.
[08-01-2017 08:31 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :