جلسة تثقيفية بماركا " لمستقبل أفضل للأميين" 49 إصابة في جمعة "مجزرة واد الحمص"حماد : تنظيم رخص الأسلحة ومراقبتها وليس سحبها إدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاإدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاالأردنيون يدخلون خوض معركة مع راتب شهـ ٨ ــر الطفلة جوري عطايا "عام ونصف" في ذمة الله بعد تعرضها للدهس من قبل والدها بالخطأ في مدينة رام اللهمنتخب النشامى يصل اربيل .. ويبدأ تحضيراته للقاء البحرين بـ "غرب آسيا"القاء القبض على ثلاثة اشخاص اشتركوا بأعمال شغب وحرق محلين تجاريين في محافظة مادباسلطة البترا توضح حقيقة صور اليهود في مقام النبي هارونالنائب ابو محفوظ : لا يوجد مقام للنبي هارون في البتراء واطالب باستقالة وزير الاوقافمرافقو طفل يعتدون على طبيب قسم الطوارى في مستشفى معان الحكومي جمعية حياتنا اجمل تشارك في برنامج مركز هيا الثقافي فن وحكايةلبنان تمنع الفلسطينيين من حملة الجوازات الأردنية دخول أراضيها إصابة أربعة أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة الزرقاءاولى اوراق الامتحان الشامل تبدا غدا السبتوفاة الشاب يزن البس طعنا خلال مشاجرة على موقف سيارة في الرصيفةالسفارة الامريكية في الاردن تشدد اجراءات الدخول للقسم القنصلي قوات الدرك تودع بعثة الحج المتجهة إلى الديار المقدسةإصابة  ستة  أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة اربد


خريجو كليات الطب


يسرى ابو عنيز -في خطوة للقضاء على البطالة في صفوف الأطباء، ممن تخرجوا حديثا من كليات الطب في الجامعات الأردنية ،اتخذت وزارة الصحة الأردنية قرارا يقضي بالتعاقد مع جميع الخريجين من كليات الطب،والذين يبلغ عددهم سنويا ما يقارب ٢٥٠٠طبيب وطبيبه في جميع الاختصاصات.

هذا القرار والذي جاء لسد العجز الحاصل في المستشفيات الحكومية ،والمراكز التابعة لوزارة الصحة ،حيث يمضي الأطباء فترة خدمة تصل إلى خمس سنوات،تؤهلهم للعمل فيما بعد خارج الوطن ،يحصلوا خلالها على المكافآت والحوافز.

هذه الخطوة، من شأنها أن توفر العمل للأطباء، ممن تخرجوا من كليات الطب ،وتخفف من البطالة بين صفوفهم ،وتمنح هؤلاء الأطباء خمس سنوات تدريب،وتُحسب لهم سنتين خدمة في وزارة الصحة ،وسيتم تزويد أسواق العمل في دول الخليج ،والدول الأخرى بخريجي كليات الطب بعد تدريبهم.

ورغم أن تكلفة تدريس الطب في الجامعات سواء في الأردن، أو في الخارج ،مكلفة حيث تصل أحيانا إلى ٥٠ألف دينار ،ووجود أكثر من ١٥٠٠طبيب عاطل عن العمل ،الا أن بعض الجامعات الأردنية، لا زالت تفتح المزيد من كليات الطب.

إذا ما علمنا ،أن عدد الأطباء ممن يتخرجون سنويا من كليات الطب في الجامعات الأردنية ، أو من الجامعات الخارجية ،يتراوح ما بين ألفين إلى ٢٥٠٠ألاف خريج في مختلف التخصصات.

ورغم كل هذا إلا أن الكثير من مستشفيات وزارة الصحة ،وكذلك المراكز الصحية التابعة لها ،تشكو من النقص الواضح في بعض أطباء الإختصاص ،رغم الأعداد الفائضة في الأطباء الذين تخرجوا من كليات الطب.

لذا فإن وزارة الصحة ،مطالبة بتعيين الأطباء ،وتعبئة الشواغر الموجودة ،وذلك لتقديم خدمات طبية ،وصحية أفضل للمواطنين في مختلف مناطق المملكة ،سواء في المستشفيات الحكومية ،أو في المراكز الصحية.

كما أن زيادة عدد الأطباء في المستشفيات الحكومية ،والخاصة.من شأنه أن يقلل من الأخطاء الطبية، والتي قد تقع في هذه المنشآت الطبية ،بسبب الضغط الحاصل فيها ،نتيجة لارتفاع عدد المراجعين لها من المواطنين ،وبخاصة في المستشفيات الحكومية.

وذلك في الوقت الذي يشكو فيه الكثير من المواطنين، في تباطؤ أطباء وزارة الصحة في تقديم الخدمات الطبية لهم،وطول فترات الانتظار في عيادات المستشفيات الحكومية ،وصعوبة الحصول على موعد للعلاج.



يسرى ابو عنيز - رئيس تحرير الكون نيوز
[27-07-2019 02:10 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :