جلسة تثقيفية بماركا " لمستقبل أفضل للأميين" 49 إصابة في جمعة "مجزرة واد الحمص"حماد : تنظيم رخص الأسلحة ومراقبتها وليس سحبها إدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاإدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاالأردنيون يدخلون خوض معركة مع راتب شهـ ٨ ــر الطفلة جوري عطايا "عام ونصف" في ذمة الله بعد تعرضها للدهس من قبل والدها بالخطأ في مدينة رام اللهمنتخب النشامى يصل اربيل .. ويبدأ تحضيراته للقاء البحرين بـ "غرب آسيا"القاء القبض على ثلاثة اشخاص اشتركوا بأعمال شغب وحرق محلين تجاريين في محافظة مادباسلطة البترا توضح حقيقة صور اليهود في مقام النبي هارونالنائب ابو محفوظ : لا يوجد مقام للنبي هارون في البتراء واطالب باستقالة وزير الاوقافمرافقو طفل يعتدون على طبيب قسم الطوارى في مستشفى معان الحكومي جمعية حياتنا اجمل تشارك في برنامج مركز هيا الثقافي فن وحكايةلبنان تمنع الفلسطينيين من حملة الجوازات الأردنية دخول أراضيها إصابة أربعة أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة الزرقاءاولى اوراق الامتحان الشامل تبدا غدا السبتوفاة الشاب يزن البس طعنا خلال مشاجرة على موقف سيارة في الرصيفةالسفارة الامريكية في الاردن تشدد اجراءات الدخول للقسم القنصلي قوات الدرك تودع بعثة الحج المتجهة إلى الديار المقدسةإصابة  ستة  أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة اربد


هل معان منسية ؟


يسرى ابو عنيز- هل معان منسية ؟سؤال نطرحه ،وطرحته ناشطه من محافظة معان عبر تويتر ،إذ ردت وقتها وزيرة السياحة والآثار ،مجد شويكه ،قائلة:الأردن جنة ،فكيف ننسى معان ؟.

هذا الكلام جميل ،وجميل جدا ،في الوقت الذي تطلق فيه وزارة السياحة والآثار ،حملة أردننا جنة ،والذي سيشمل وبحسب الوزيرة محافظة معان ،والتي تزخر بالمواقع الأثرية ،والسياحية.

وعند إطلاق الوزارة لحملة أردننا جنة ،طرحت إحدى الناشطات في محافظة معان التساؤل حول وضع معان ،وخاصة قصر الملك المؤسس في معان ، والذي يجب أن يتم تحويله لمتحف يؤرخ لحياة الأسرة الهاشمية ،لكون الملك المؤسس،عبدالله الأول بن الحسين أقام فيها قبيل تأسيس إمارة شرق الأردن عام ١٩٢١.

وعذرا يا وزيرة السياحة والآثار ،فمحافظة معان ،التي تزخر بالكثير من المواقع الأثرية ،والتاريخية ،والسياحية ،فعلا منسية لغاية الآن ،باستثناء مدينة البتراء الوردية الموجودة في هذه المحافظة ،وما يوجد فيها من مواقع أثرية كالخزنة، والمحكمة، والدير ،والسيق ،والمدرج لا يوجد ترويج لأية مواقع أخرى.

فمحافظة معان الواقعة في جنوب الأردن ،والتي يئن معظم سكانها من الفقر والبطالة ،بحاجة للترويج السياحي لمحافظتهم ،وذلك لإهمالها الواضح منذ فترة طويلة ،باستناء بعض المواقع الأثرية القريبة من مدينة البتراء الأثرية ،وذلك تطبيقا للمثل الشعبي القائل( جاور السعيد تسعد).

ولعل من أبرز المواقع في محافظة معان ، والتي تحتاج للترويج السياحي قلعة الشوبك الواقعة في مدينة الشوبك التابعة لمحافظة معان ،وعيون موسى ،وقلعة معان ،والمسماه بالسرايا العثماني ،وقلعة عنيزه ،والبيضا أو البتراء الصغيره.

كما يوجد في هذه المحافظة قصر الملك المؤسس عبدالله الأول بن الحسين ،ومعسكر اذرح وهو من الأثار الرومانية الموجودة في المحافظة ،ومنطقة الحميمة ،وهي من الأثار الإسلامية ،وفيها مسجد من أيام الخلافة العباسية حتى اليوم ،كما يوجد فيها آثار بيزنطية ورومانية.

ومثل هذه الآثار ،والمواقع التاريخية في محافظة معان ،مُغيبه عن برامج وزارة السياحة والآثار ،وهذا الأمر لدليل واضح أن معان منسية بالفعل ،الا لتلك المناطق المعروفة بالنسبة لعامة الناس ،او للدارسين للتاريخ والآثار.


يسرى ابو عنيز- رئيستحرير الكون نيوز


[16-07-2019 11:51 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :