وزير التربية يعقد الخميس القادم مؤتمر صحفي لاعلان نتائج التوجيهي الاتحاد الاردني لشركات التامين يصدر النشرة الارشادية رقم (5) بالتعاون مع اللجنة التنفيذية للجنة التأمين البحري بعنوان متغيرات سوق التأمين البحري العالمي "التسعير والاكتتاب في التأمين البحري "الشواربه : نعمل على تطبيق القانون بعدالة وشمولية في كافة مناطق العاصمةادارة السير تشدد رقابتها على مخالفات الدراجات النارية خاصة تركيب مضخمات الصوت والقيادة بطيش وتهور .الدفاع المدني يخمد حريق داخل محل تجهيز ودهان مركبات في محافظة البلقاءنظير عربيات يؤكد ان تقييم السياسات الرئيسية يعكس ضرورة تحسين اداء الادارة والمؤسساتالأمانة تعمل على مشاريع أرصفة وجسور مشاه وتأهيل مواقف النقل العامهيئة الترفيه" تُعلن عن إقبال نوعي على مسابقاتها الدينية" يتخطى 21 ألف مشارك من 162 دولةالبيان الختامي والتوصيات لمحاضرة (وظائف النبي "ص" ونوّابه فيها)"ورد مسموم" يختتم عروض ليالي الفيلم العربيالعثور على جثة سيدة خمسينية داخل منزلها في جبل اللويبدةانتحار شاب من اعلى جسر عبدوناجواء صيفية عادية في اغلب المناطقالبحث الجنائي يكشف ملابسات مقتل سيدة من جنسية عربية امس ويلقي القبض على الفاعل .على سرير الشفاء الطبيب الشاب أشرف بني عطا إثر حادث سير مروع على طريق جرشأردني يلصق الـ cv سيرته الذاتية على زجاج مركبته بعد يأسه العثور على عمل إثر تقدمه لعدد من المؤسسات والشركاتدعوات إسرائيلية لاقتحام المسجد الأقصى غدًا تزامنا مع مناسبات تلمودية يهوديةاللاعبة دينا المنسي تحرز ذهبية الدوري الآسيوي للمبارزةالعثور على جثة سيدة ثمانينية من جنسية عربية مضرجة بدمائها إثر تعرضها للطعن بآداة حادة في في عمّانلأمن الوقائي يلقي القبض على شخصين من جنسية عربية استخدما مزرعة في محافظة الزرقاء لذبح المواشي

تكريم الفنان محمد الدرهم بالدورة الثانية للمهرجان الغيواني التراثي


الكون نيوز . تستعد مساء السبت المقبل جهة الدار البيضاء سطات، لفعاليات الدورة الثانية للمهرجان الغيواني التراثي والتي ستتواصل إلى غاية 19 يوليوز الجاري بخمس مدن هي البيضاء وأزمور وبرشيد ومديونة وابن سليمان.

حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه الجهة بشراكة مع جمعية مسناوة ميلود للحكامة الفنية، وتحتضنه ساحة ماريشال، بوسط المدينة، سيعرف حضور النجم الشعبي عبد العزيز الستاتي.

كما يشمل برنامج حفل الافتتاح تخصيص فقرة تكريمية للفنان محمد الدرهم الذي تحمل الدورة اسمه، وتقديم عدد من الفقرات الفنية التراثية والعصرية، منها كرنفال فلكلوري متكون من مجموعات 'شباب سوس' وكناوة لوبانة' و'قرع الطبول'.

وتقدم مجموعة من شباب المعهد الموسيقي ومدرسة الفنون الجميلة لوحة فنية مشتركة احتفاء بالفنان محمد الدرهم الذي يعد أحد مؤسسي مجموعة 'جيل جيلالة'، باعتبارها واحدة من ركائز ظاهرة المجموعات الغنائية إلى جانب 'ناس الغيوان' و'لمشاهب' و'تكدة' وغيرها من التجارب التي انبثقت في مغرب السبعينات.

واستمر الدرهم مع رفاقه ضمن تجربة 'جيل جيلالة' وساهم في تشكيل ريبرتوارها الغنائي الثري باشتغاله على استلهام التراث والانشغال بالقضايا الإنسانية المحلية والقومية والكونية، قبل أن يؤسس لتجربته الغنائية الفردية منذ حوالي عشرين سنة، مزاوجا فيها بين التأليف الزجلي والموسيقي والأداء.

ويتواصل برنامج الدورة الثانية للمهرجان ، الذي تم الكشف عن تفاصيله ضمن ندوة صحافية مطلع الأسبوع الجاري، الأحد المقبل بأزمور بسهرة فنية تعرف مشاركة مجموعة 'بنات الغيوان' برئاسة الفنان احميدة الباهري، إضافة إلى مجموعات 'مسناوة ميلود' و'زهرة الفرح' المختصة في تراث العيطة، إضافة إلى فرقة 'الزموريات' الشهيرة ب'اللعابات'.

وتحتضن برشيد جانبا من سهرات المهرجان، مساء الثلاثاء المقبل، بحفل يفتتح بوصلة تراثية عبارة عن 'سمفونية' ولاد احريز، ومشاركة الفنان الشعبي مصطفى الميلس والمجموعة الأمازيغية 'إسلام'.

وتستمر فقرات المهرجان مساء الخميس 18 يوليوز الجاري، بمديونة، بكرنفال فلكلوري تحييه مجموعات محلية، تمهيدا للسهرة التي تعرف مشاركة العديد من الأسماء مثل الفنان عبد الرحيم عسكوري ومجموعة 'لمشاهب ميوزيك' و'بنات النغم' والمغنية الشعبية رجاء الصنهاجي.

أما حفل الاختتام الذي تحتضنه ابن سليمان، يوم الجمعة 19 يوليوز الجاري، فيعرف مشاركة النجم الشعبي عبد الله الداودي إلى جانب مجموعة 'جيل جيلالة' ومجموعات تراثية محلية تشتمل على خمس فرق لعبيدات الرمى تحت إشراف الفنان الشرقي، ومجموعة فرسان ابن سليمان.

وجدير بالإشارة إلى أن الدورة الأولى للمهرجان الغيواني التراثي كرمت الفنان عمر السيد عراب مجموعة ناس الغيوان، ونظمت، السنة الماضية، بأربع مدن تابعة لجهة البيضاء سطات.


[13-07-2019 12:15 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :