وفاة الطفل برجس الموسى متأثرا باصابته داخل مسبح في أحد فنادق العقبة بعد لقائها بوزير الصحة نقابة المعلمين : لسنا عاجزين والنقابة ليست كسيحةتوضيح بخصوص صرف مستحقات منح وقروض التعليم العالي بالصور. الدفاع المدني ينقذ قطة مواطن من الموت في البادية الشماليةافتتاح فعاليات مهرجان صيف الأردن في جرشانشاء ملعب خماسي ضمن حدود مجلس محلي البارحةضبط مركبة بسبب القيادة المتهورة في اربدحليمة يعقوب للملك عبدالله : كنتم دوما قائدا مؤثراالملك عبدالله يستذكر كلمات قالها والده الملك حسين بشأن سنغافورةالملك يحضر مأدبة عشاء رسمية بدعوة من رئيسة سنغافورةبالأسماء. مدعوون لاجراء المقابلات الشخصية بغرض التعيين في بلدية عجلونالرزاز : نقلة نوعية في مديرية اراضي غرب عمان واختفاء جميع السلبياتاصابة 3 أشخاص جراء حادث الشونة الجنوبية الذي راح ضحيته الشيخ سالم ابو حسان بلدية اربد تدعو الأردنيين لحضور فعاليات صيف الأردنحادث مروع يودي بحياة الشيخ سالم أبو حسان وهو صائم في الشونة الجنوبية اختفاء الشاب عامر عمران الشهير بمحمد الجوري في ظروف غامضة والأمن يبحث عنه سكين طوله 25 سم يخترق وجه مراهق أمريكي ويشوهه النائب اندريه مراد يطالب باعفاء أصحاب محلات منطقة طبربور من رسوم رخص المهن الأحذية القذرة المتسخة في المنازل تحمي الأطفال من الإصابة بالربو امتحان التوجيهي سار بشكل طبيعي اليوم في جميع القاعات

الأورومتوسطي: على جماعة الحوثي التوقف الفوري عن استهداف منشآت مدنية في السعودية بصواريخ عشوائية


الكون نيوز . دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الخميس جماعة أنصار الله اليمنية المعروفة بجماعة 'الحوثي' إلى التوقف الفوري عن استهداف منشآت مدنية في المملكة العربية السعودية ضمن الصراع الدائر باليمن.

وقال المرصد الأورومتوسطي-مقرّه جنيف- في بيانٍ صحفي اليوم الخميس، إن استمرار جماعة 'الحوثي' باستهداف أعيان ومنشآت مدنية أفعال ترقى لجريمة حرب حسب القوانين الدولية ولائحة لاهاي المتعلّقة بقوانين وأعراف الحرب البرية لعام 1907، والتي لا تنطبق على الجيش فقط، بل على الجماعات والميلشيات المسلحة.

وأشار المرصد الحقوقي إلى عمليات قصف نفّذتها جماعة 'الحوثي' لأماكن مدنية في السعودية، ومنها قصف مطار 'أبها' الدولي جنوبي المملكة ما أسفر عن إصابة 26 مدنيًا من المسافرين الحاملين لجنسيات مختلفة من بينهم طفلين، وسبق ذلك تنفيذ هجمات باستخدام الطائرات المسيّرة استهدفت، مطار جازان جنوبي غربي الممكلة، إضافةً لاستهداف مطار أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة في 27 يوليو/ تموز 2018.

وشدد الأورومتوسطي على ضرورة التوقف الفوري عن قصف مرافق حيوية سعودية بصواريخ بالستية أو طائرات مسيّرة أو أيَّة وسائل أخرى تُعرّض حياة المدنيين للخطر، إذ تخالف هذه الهجمات القانون الدولي، كذلك لا يمكن أن تُبرر تلك الهجمات بما تشهده اليمن من هجمات سعودية في إطار التحالف العربي.

ونوّه المرصد إلى أن المطارات والطرق والجسور المدنية لا يمكن استهدافها إلا إذا تأكّد استخدامها لأغراض عسكرية أو وضع معدّات عسكرية فيها، موضحًا أنه ينبغي على أطراف النزاع الوقوف عند الأضرار طويلة وقصيرة الأمد والتي تعود على المدنيين، وضرورة البحث في كافة السبل الممكنة لتقليص الأضرار اللاحقة بهم، وعدم تنفيذ هجمات يتوقع أن يكون الضرر منها على المدنيين يزيد عن الميزة العسكرية التي ستتحقق منها.

وأبرز الأورومتوسطي أن الهجمات التي تنفذّها جماعة 'الحوثي' غالبًا ما تكون عشوائية خاصةً بعيدة المدى، حيث تفتقر الأسلحة التي تستخدمها إلى تحديد الأهداف بدقة، ما يعتبر انتهاكًا صارخًا لقوانين الحرب وقد يرقى إلى جريمة حرب.

وجدّد المرصد الأورومتوسطي دعوته التي طرحها أمام مجلس حقوق الإنسان بوجوب إنشاء محكمة دولية للمحاسبة على الانتهاكات في اليمن والتدخل الدولي لضمان تحييد المدنيين عن النزاع المسلح في البلاد، وكذلك ضمان محاكمة عادلة للأطراف التي تمارس انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان.

ودعا المرصد الحقوقي أطراف المجتمع الدولي إلى الضغط على أطراف النزاع في اليمن؛ لمراعاة قواعد القانون الدولي الإنساني وعزل المدنيين عن الأخطار التي قد تطالهم نتيجة للنزاع الدائر حتى عودة الاستقرار والنظام في اليمن، بما يضمن التوقف عن سيل انتهاكات حقوق الإنسان.




[13-06-2019 03:13 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :