حملة تفتيشية واسعة على مركبات نقل المواد الغذائية في ابو ظبي وانذارات لـ43 مركبةجلسة تعريفية حول برامج المنح والدعم 2019 في مؤسسة عبد الحميد شومانخطأ واضح في أوراق امتحان التوجيهي لمادة تاريخ الاردن سلطنة عُمان تقرر فتح سفارة لها في دولة فلسطين مصر تعيد محاكمة الفنانة غادة إبراهيم بعد اتهامها في قضية مخلة اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني السعودي المشترك عبد الله "6"اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني السعودي المشترك عبد الله "6"ترامب يعين ستيفاني جريشام متحدثة باسم البيت الأبيض وسط اتهامات باغتصابه كاتبة أمريكيةالضمان: السماح باستخدام الرصيد الادخاري للتعطل عن العمل لتعليم أبناء المؤمن عليهماصابة بحريق مستودع كراتين في المزار الجنوبيمصرع 3 وإصابة 4 آخرون من أسرة واحدة انقلبت سيارتهم في السعوديةالاحوال المدنية تنفي وضع اي شروط جديدة تخص تجديد الجوازات الدائمة لحملتها المقيمين بفلسطينبعد الملهى ليلي افتتاح سينما الحوش في السعودية تراجع حاد في نسبة الأسر الممتدة في الأردن لتصبح 1.5%حادث مروري بعد اشارات الجويدة يتسبب بعدد من الاصاباتنيشان يرد على اتهامه بالنفاق لصلاته على النبي وذكر الإمام علي: تعصب مقيت5 إصابات بحادث تصادم في مجمع اربد الشماليالمرور السعودي يحذر الجميع مقيمين ومواطنين من استعمال المكابح بشكل مفاجئ إغلاق مطل الخزنة في البتراالتنمية و هيئة الأمم المتحدة للمرأة ينظمان برنامج للتدريب المدربين .

اختتام دورتي فن الفسيفساء والتطريز في "مقهى النهضة"

حفل اختتام المتدربين

الكون نيوز . اختُتمت في مقهى النهضة الدورتان التدريبيتان على فن الفسيفساء وفن التطريز بمشاركة (29) متدربة ومتدرب من الأردنيين واللاجئين السوريين من المجتمعات المحلية والمستضيفة في كل من عمّان وإربد.

وتواصلت كل دورة على مدار ثمانية أيام من الشرح النظري والتطبيق العملي على يد مدرب فن الفسيفساء السيد علاء مصاروة، ومدربة فن التطريز السيدة غدير النعيمي. سبقها ثلاثة أيام تحضيرية على مهارات الأعمال والتسويق على يد الإعلامية ومستشارة التدريب المهندسة رندة عازر، وعلى الحقوق العمالية وحقوق الإنسان على يد المحامي الأستاذ رامي قويدر من وحدة المساعدة القانونية في منظمة النهضة العربية (أرض).

وتستكمل الورشة التدريبية أعمالها مطلع الشهر القادم بدورتين، الأولى دورة تدريبية في مجال التصديف (تطعيم الخشب بالصدف) بالاستفادة من خبرات اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن في هذا المجال بكون هذا الفن هو أحد الفنون 'الشامية العريقة'. والثانية في مجال الطهي مع التركيز على المأكولات الشعبية على يد المدربة 'دعد أبو جابر'.

وتأتي هذه الجولة من التدريب بدعم مع 'مشروع مساندة الأعمال المحلية الممّول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، حيث شمل ذلك أيضاً تطوير أدلة تدريبية لغايات توثيق هذه الحرف التراثية، ولتكون مرجعاً وأساساً لتطوير المواد التدريبية الخاصة بمثل هذه الدورات في المستقبل.

ويذكر أن هذه الورشة التطبيقية بدوراتها الأربعة هي باكورة نشاطات مشروع حاضنة الأعمال الذي أطلقته منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض) مؤخراً تحت مسمّى 'مقهى النهضة' بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتم اختيار اسم 'مقهى النهضة' لحاضنة الأعمال استلهاماً من التراث العربي، بكون المقهى في التجربة العربية المعاصرة ليس مجرد مكان للترفيه وتمضية وقت الفراغ، بل هو 'مؤسسة اجتماعية وسيطة' يتعلّم من خلالها الفرد قيم وعادات وتقاليد مجتمعه، ويصقل معارفه واهتماماته ومهاراته المعاشية، و'صالون أدبي وفني وسياسي' يوفر فضاء اتصالياً للإبداع وتعاطي الشأن العام.

ويضم 'مقهى النهضة' مركزاً للتدريب، وصالة لعرض المنتجات اليدوية والتراثية، ومطبخاً إنتاجياً، ومقهى ثقافياً مفتوح لاستقبال السيّاح والعامّة على حد سواء.

وتسعى (أرض) من خلال 'مقهى النهضة' إلى ترسيخ نموذج جديد للشراكة بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، بصورة تتيح لهذه المؤسسات مصادر للدخل تمكنها شيئاً فشيئاً من القيام بدورها بالاعتماد على مواردها وإمكاناتها الذاتية وتخفيف اعتمادها على أموال المانحين والداعمين.

كما تسعى (أرض) من خلال 'مقهى النهضة' إلى ترجمة وترسيخ المفاهيم التي توّجه عملها عبر مختلف البرامج والمشاريع التي تنفذها مثل: التعافي الاقتصادي، التمكين الاقتصادي، التشغيل الذاتي، السلم الأهلي والتضامن المجتمعي، الريادة، الإبداع، الحفاظ على التراث المادي والشفهي، نقل المعرفة، اللجوء والتهجير، محليّة العمل الإنساني.
[26-05-2019 02:53 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :