مهندسو اربد يشاركون في ورشة "دعم الريادة في المجتمع المحلي" .. ويلتقون زملاءهم بمديرية التدريب المهنينادي الفيصلي يعلن التعاقد مع اللاعب العسولياتفاقية لتدريب المهندسي حديثي التخرج في "اورانج"قرار من النيابة العامة في دبي بحق سائق عماني تسبب بوفاة 17 راكباً الامن اللبناني يقبض على شاب اردني يمتهن سرقة السيارات في لبنانحملة تفتيشية واسعة على مركبات نقل المواد الغذائية في ابو ظبي وانذارات لـ43 مركبةجلسة تعريفية حول برامج المنح والدعم 2019 في مؤسسة عبد الحميد شومانخطأ واضح في أوراق امتحان التوجيهي لمادة تاريخ الاردن سلطنة عُمان تقرر فتح سفارة لها في دولة فلسطين مصر تعيد محاكمة الفنانة غادة إبراهيم بعد اتهامها في قضية مخلة اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني السعودي المشترك عبد الله "6"اختتام فعاليات التمرين العسكري الأردني السعودي المشترك عبد الله "6"ترامب يعين ستيفاني جريشام متحدثة باسم البيت الأبيض وسط اتهامات باغتصابه كاتبة أمريكيةالضمان: السماح باستخدام الرصيد الادخاري للتعطل عن العمل لتعليم أبناء المؤمن عليهماصابة بحريق مستودع كراتين في المزار الجنوبيمصرع 3 وإصابة 4 آخرون من أسرة واحدة انقلبت سيارتهم في السعوديةالاحوال المدنية تنفي وضع اي شروط جديدة تخص تجديد الجوازات الدائمة لحملتها المقيمين بفلسطينبعد الملهى ليلي افتتاح سينما الحوش في السعودية تراجع حاد في نسبة الأسر الممتدة في الأردن لتصبح 1.5%حادث مروري بعد اشارات الجويدة يتسبب بعدد من الاصابات


معلمو المدارس الخاصة .. والأمان الوظيفي


يسرى ابو عنيز - أثارت قضية فصل ١٧ معلما في إحدى المدارس الخاصة في مدينة العقبة،جنوب المملكة،قضية الأمان الوظيفي للمعلمين في المدارس الخاصة.

هذه القضية ،والتي قد تتكرر مع إقتراب العطلة الصيفية ،وانتهاء الفصل الدراسي الثاني في مدارس المملكة ،تجنبا لدفع الرواتب للمعلمين ،وكذلك دفع مستحقاتهم للضمان الإجتماعي ،إذا كانوا من المشتركين فيه.

ومع اقتراب العطلة الصيفية للمدارس في الأردن ،من المتوقع أن يلجأ الكثير من أصحاب المدارس الخاصة لهذا الأسلوب ،بانهاء خدمات المعلمين والمعلمات في هذه المدارس ،تهربا من دفع التزاماتها تجاههم.

حيث إعتاد بعض أصحاب المدارس الخاصة ،وفي مختلف مناطق المملكة ،ومع إنتهاء الفصل الدراسي الثاني ،بتوقيع المعلمات على استقالات جماعية ،على أن يعودوا بداية العام الدراسي إلى هذه المدارس،ولكن بعقود عمل جديدة ،وبرواتب وهمية.

مثل هذا الإجراء ،يلجأ إليه أصحاب المدارس الخاصة ،كاجراء احترازي لحماية أنفسهم من المطالبات المالية للمعلمين والمعلمات الذين يعملون في هذه المدارس ،وحتى لا يكون هناك أي شيء يلزمهم بدفع المستحقات للمعلمات والمعلمين ،سواء المتعلقة منها بالرواتب أو الضمان.

كما يلجأ بعض أصحاب المدارس الخاصة،أو بعض إداراتها أيضا بإجبار المعلمات على تقديم طلب الاستقالة، أو ترك العمل لأي معلمة حامل ،وذلك حتى لا تحصل راتب الأمومة من الضمان الإجتماعي ، أثناء عطلة الامومة.

ومثل هذه التصرفات ،والقرارات المجحفة والتي تُمارس ضد العاملين في المدارس الخاصة ،من معلمين ومعلمات ،تدل على تغول رأس المال ،والذي يمثله أصحاب المدارس الخاصة ،بالاضافة إلى الضغوطات التي تُمارس ضد العاملين في هذه المدارس.

وزارة التربية والتعليم ،ممثلة بمديرية التعليم الخاص ،ونقابة المعلمين ،بالإضافة إلى وزارة العمل ،والمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ،مطالبة بتفعيل القوانين والأنظمة المتعلقة بهذا الأمر ،وكذلك عمل الجولات المستمرة على هذه المدارس للتأكد من تطبيق القوانين ،والتعليمات ،واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب المدارس الخاصة المخالفين،وذلك حفاظا على حقوق العاملين فيها.


يسرى ابو عنيز - رئيس تحرير الكون نيوز
[19-05-2019 11:24 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :