جهود مثمرة أسفرت عن مساعدة نحو ٥٠٠ عارمة وغارم كسر خط مياه في عمّان وإدارة السير تنوّهوفاة طفل دهسا على الطريق الصحراوي الدفاع المدني يخمد حريق أشجار نخيل على طريق عمان – السلطنوفان العجارمة يروي دبوماسي مصري : عطوفتك كلمة اردنية يزحلؤوها بين المعالي والسعادة وما نعرفش ليهبحوث حول الإسلام في الأدب الغربي -رسائل جامعية١٥٠٤٢ قيمة فاتورة كهرباء لمنزل مواطن في الرصيفةنفي شائعة إغلاق شارع خرفان في عمّان بسبب مسلسل "جن"الإدارة الملكية لحماية البيئة وبلدية عجلون تنفذان حملة نظافة في منطقة اشتفينا السياحية النجم الأردني مجد أيوب يهدي تكريمه في مهرجان “الأفضل awards” في لبنان إلى بلده الأردن والى كل فنان أردني أصيل الذكرى الثامنة والستون لاستشهاد الملك المؤسس غدا السبتبالاسماء المناطق الني سيتم فصل التيار الكهربائي عنها شمال. الاردنوفاة زوجة نائب نقيب المهندسين الاردنيين فوزي مسعدإصابة تسعة أشخاص اثر حادث تصادم في محافظه جرشمديرية دفاع مدني العقبة تنظم مبادرة "حياتك اولويتنا"وفاة الشاب محمد وصفي العزايزةأكثر من 5 ملايين مشاهدة لأفلام At Films الأردنية ماذا بعد فشل المساعي لتشكيل القائمة المشتركة .. ؟!إصابة ستة أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة الزرقاءوفاة شخص اثر حادث دهس في محافظة اربد


معلمو المدارس الخاصة بين العوز .. والاستغلال


يسرى ابو عنيز - نظرا لإستغلال أصحاب المدارس الخاصة ،لعدد كبير من المعلمين ،والمعلمات،واستغلال حاجتهم للعمل ،وعوزهم ،ومع إقتراب إنتهاء الفصل الدراسي الثاني في مدارس المملكة ،فقد أصدرت مديرية التعليم الخاص،التابعة لوزارة التربية والتعليم ،نهاية الشهر الماضي ،قرارا يقضي بإغلاق المدارس الخاصة المخالفة للقوانين ، والتي لم يتم أصحابها بتحويل رواتب المعلمين والمعلمات في هذه المدارس إلى البنوك.


قرار التعليم الخاص ،والذي سيُطبق مطلع شهر تموز المقبل،يأتي لمصلحة المعلم في هذه المدارس ،غير أن هناك نقطة جوهرية يجب التركيز عليها ،والتحقق منها في الوقت نفسه ،ألا وهي أن أصحاب هذه المدارس الخاصة يسترجعون جزء كبير من الراتب الذي يتم إيداعه،بحيث لا يتبقى للمعلم سوى دنانير لا تتجاوز المئة دينار في أحسن الأحوال.

عوز الكثير من المعلمين والمعلمات في هذه المدارس ،بالإضافة إلى عدم وجود فرص العمل ،يجبر هؤلاء على العمل في هذه الظروف الصعبة ،حيث لا يتقاضون رواتب تناسب خبرتهم ،ومؤهلاتهم العلمية ،بالإضافة إلى عدم وجود الأمان الوظيفي ،والتأمين الصحي ،وعدم تغطيتهم بمظلة الضمان الإجتماعي.

وفي تطبيق هذا القرار ،فإن من شأنه إلزام بقية المدارس الخاصة المخالفة للقوانين ،بتصويب أوضاعها ،كما أن عدد كبير من العاملين فيها سيضافون إلى صفوف العاطلين عن العمل ،وإن كان عملهم في هذه المدارس ،وبهذه الرواتب المتدنية هي بطالة مُقنعه.

كما أن بعض أصحاب المدارس الخاصة ،لا يدفعون رواتب تزيد عن سبعين ،أو ثمانين دينارا في أحسن الأحوال ،رغم طول ساعات العمل ،والجولات الصباحية والمسائية فقط،بالاضافة لإرتفاع نصاب الحصص لدى المعلمات.


وزارة التربية والتعليم،وفي قرارها هذا لن تقوم بتجديد الترخيص لأي مدرسة خاصة في المملكة ،اذا ما ثبت عدم التزامها بالقانون ،حيث أن النظام الجديد،والذي تم بموجبه تعديل المادة ١٦،يمنع الترخيص للمدارس الخاصة المخالفة.

كما لا يسمح بتجديد ترخيصها ،لكونها لم تلتزم بتحويل رواتب المعلمين، والمعلمات فيها إلى البنوك ،وثبت ذلك من خلال كشوفات البنوك التي يودع فيها الرواتب،لأن تعليمات وزارة التربية والتعليم ملزمة لهذه المدارس بهذا القرار منذ العام الماضي.

أصحاب المدارس الخاصة ،مطالبون للالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم ،من خلال تحويل رواتب المعلمين ،والمعلمات في هذه المدارس إلى البنوك ،وزيادة رواتبهم لتصل للحد الأدنى للأجور في الأردن ،بدلا من المبالغ البسيطة التي تقوم بدفعها للمعلمين ،والا فإنها تستحق الإغلاق ،وتنفيذ التعليمات.


يسرى ابو عنيز - رئيس تحرير الكون نيوز
[15-05-2019 12:11 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :