جلسة تثقيفية بماركا " لمستقبل أفضل للأميين" 49 إصابة في جمعة "مجزرة واد الحمص"حماد : تنظيم رخص الأسلحة ومراقبتها وليس سحبها إدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاإدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاالأردنيون يدخلون خوض معركة مع راتب شهـ ٨ ــر الطفلة جوري عطايا "عام ونصف" في ذمة الله بعد تعرضها للدهس من قبل والدها بالخطأ في مدينة رام اللهمنتخب النشامى يصل اربيل .. ويبدأ تحضيراته للقاء البحرين بـ "غرب آسيا"القاء القبض على ثلاثة اشخاص اشتركوا بأعمال شغب وحرق محلين تجاريين في محافظة مادباسلطة البترا توضح حقيقة صور اليهود في مقام النبي هارونالنائب ابو محفوظ : لا يوجد مقام للنبي هارون في البتراء واطالب باستقالة وزير الاوقافمرافقو طفل يعتدون على طبيب قسم الطوارى في مستشفى معان الحكومي جمعية حياتنا اجمل تشارك في برنامج مركز هيا الثقافي فن وحكايةلبنان تمنع الفلسطينيين من حملة الجوازات الأردنية دخول أراضيها إصابة أربعة أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة الزرقاءاولى اوراق الامتحان الشامل تبدا غدا السبتوفاة الشاب يزن البس طعنا خلال مشاجرة على موقف سيارة في الرصيفةالسفارة الامريكية في الاردن تشدد اجراءات الدخول للقسم القنصلي قوات الدرك تودع بعثة الحج المتجهة إلى الديار المقدسةإصابة  ستة  أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة اربد

البرفيسور عواد الغزي يقدّم "أعشقني" في ملتقى القاهرة الدّولي للإبداع الرّوائيّ


الكون نيوز . قدّم البرفيسور العراقيّ عواد الغزيّ دراسة عن رواية 'أعشقني' للروائية د. سناء الشعلان في ملتقى القاهرة الدّوليّ السّابع للإبداع الرّوائيّ الذي انعقد في دورته للعام 2019 التي حملت اسم دورة الطيب صالح تحت عنوان 'تداخل الرّواية العربيّة مع الانترنت'، وبالتّزامن مع احتفاء الملتقى بمرور 20 عاماً على انطلاقه، وذلك بمشاركة نحو 250 ناقداً ورائيّاً من 20 دولة عربيّة وبعض الدول الأوربيّة.


وطرح البرفيسور الغزي رؤيته عن اتساع النّص في العصر الحديث، لاسيما في روايات الخيال العلمي، وتتبع في ورقته البحثيّة النّقديّة أهم النقاط التي تعين القارئ على الدخول إلى عالم النص، مثل الغلاف أو العنوان.

وقد قال البرفيسور الغزيّ: 'إنّ مشاركته في ملتقى القاهرة للرواية العربية المقام فعالياته بدار الأوبرا المصرية، برعاية وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وبرئاسة الكاتب جابر عصفور، بحضور عربي كبير وأوروبي، جاءت لمناقشة مصير الرواية العربية في ضوء الثورة المعلوماتية الجديدة والتقدم التكنولوجي الهائل... وهي مشاركة جاءت للإجابة عن تلك التساؤلات: هل يمكن أن تصمد أمام التقدم وهل تتطور مقارنة بالرواية الأجنبية؟ هل سنحول الرواية الورقية إلى إلكترونية؟ أم ستحافظ على بنيتها وخصائصها؟'

وقد جاء البحث بعنوان: 'رواية الخيال العلميّ بين فلسفة العتبات النّصيّة والتّواصليّة الاجتماعيّة: رواية (أعشقني) للأديبة د.سناء الشعلان مثالاً'، وذكر البرفيسور الغزي فيه إنّها رواية تطرح رؤية للمستقبل؛ إذ تدور أحداثها في عام 3010، وتؤسس دولة افتراضية تعالج مستقبل الجيل العربي والثقافة والهوية والوجود العربي.

وكشف في بحثه عن البعد الدلاليّ للعتبات وأثره في تشكيل الصوغ السردي زمانياً ومكانياً، والعلاقة النصية الرابطة بين التشجير العنواني للرواية، وأهمية العتبات في الاستدلال على العنوان والولوج بوساطته إلى المتن السردي الروائي.
وقد أثار البحث اهتمام الحاضرين في جلسات المؤتمر، ودار على هامشه الكثير من الحوار حول فكرته وطروحاته.



[11-05-2019 12:03 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :