مجلس النقباء الأردني يقف خلف لاءات جلالة الملك الثلاث المعاني : أداء الطلبة في القراءة والحساب تحسن تكريم الفوج التاسع بهيئة رواد الحركة الرياضيةاسحاقات وابو رمان يرعيان حفل تكريم للمتطوعين الشباب في بيت شباب عمان اصابة شخص وأضرار بالممتلكات العامة جراء اصطدام مركبة بعامود كهرباء في البلقاء .. صورة جريمة جديدة في الاردن .. مقتل شاب في الموقر أسواق مكة تقيم افطار لعمال بلدية الكرك بحضور رئيس البلدية والوزير المصريالمعاني:50 الف طالب وطالبة استفادوا من قرار تأجيل سداد القروضانطلاق صافرات إنذار من السفارة الأمريكية في العراق بعد سقوط صاروخما يتم تداوله حول نية الرزاز شائعة تصريح من الأمن بخصوص 4 وقائع اعتداء على أطباء "سيدات نشميات" يوزع طرود الخير ودجاج وملابس على العائلات المستورة في عمان واربدوفاة الفنان التشكيلي نظام نعمة وهو نائم تفجير ارهابي يستهدف حافلة سياحية في مصرفلسطينية تعلن:2000 دولار لمن يعثر على كلبيقرار من مجلس النقباء باقامة ملتقى نقابي وطني في حزيرانشباب يرعبون فتيات بكلب أسود مخيف في جرش انتقادات واسعة لبلدية جرش بعد نشر صور الفقراء اثناء استلام المساعدات دون مراعاة لمشاعرهم .. صورتخريج الفوج الأول من المهندسين المشاركين في برنامج التدريب مرسم 006شركة توزيع الكهرباء توقع اتفاقية مع امنية لتوريد عدادات ذكية

الجامعة الألمانية الأردنية تفوز بجائزة خليل السالم في مجال الطاقة المتجددة


الكون نيوز . فاز فريق بحثي من الجامعة الألمانية الأردنية بجائزة خليل السالم لافضل اختراع في مجال الطاقة المتجددة وهو عباره عن نظام تعقيم مائي يركب على خطوط المياه يستخدم تقنية الأشعة فوق البنفسجية المتجددة المستخرجة من الإشعاع الشمسي.
وفي بيان صحفي صادر عن الجامعة فقد تألف الفريق البحثي من المخترعين الدكتور عمار الخالدي مشرفا وعضوية كل من الدكتور سمير عرباسي والمهندسة عبير أبو عثمان والمهندس طارق سبانخ.

وبحسب البيان فقد تمً تكريم الفائزين بالمسابقة اخيرا في خلال حفل التكريم الذي اقيم في جامعة فيلادلفيا برعاية رئيس مجلس أمنائها اوليد عصفور وحضور كل من دولة الدكتور عدنان بدران ورئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم والدكتور مروان كمال ورئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتورة منار فياض ولفيف من العلماء والباحثين المختصين

وعن الاختراع اشار الخالدي الى انه جهاز يركب على خطوط المياه،يقوم بتعقيم المياه الملوثة عن طريق استخلاص الاشعة الفوق بنفسجية من الطاقة الشمسية المتجددة.

واضاف ان الجهاز يضمن توفير مصدر مياه معقمة بكميات ثابتة ومستمرة على عكس طرق التعقيم الشمسية القديمة والتي تعاني من طيلة وقت المعالجة لكل كمية صغيرة للمياه. حيث كانت تتم عملية المعالجة عن طريق ملء قوارير مياه بلاستيكية وتركها على الأسطح طيلة النهار لضمان صلاحيتها للشرب في المناطق التي تعاني من تلوث في مياه الشرب.
وبين ان الاختراع يعد مصدر أمل للمناطق النائية التي تعاني شحا شديدا في مياه الشرب وشح او انعدام وجود مصادر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل طرق معالجة المياه التقليدية

واوضع الى انه تم بناء النظام من الاخشاب المتوفرة في كل مكان وبعض المواد كالمركزات والفلاتر الضوئية التي تم شرائها عن طريق الانترنت وبكلف مادية بسيطة. وفي حال الحاجة للجهاز يمكن نقل المرشحات والمركزات للضوء وهي قطع مسطحة بسهولة ويمكن بناء جسم النظام من الاخشاب المتوفرة محلياً بواسطة في محلات النجارة

يشار الى ان الدكتور الخالدي أستاذ مشارك في قسم هندسة الطاقة حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية /الطاقة من جامعة ويسكونسن ميلووكي والدكتور عرباسي أستاذ مساعد في كلية العلوم الاساسية والانسانية و المهندسة أبو عثمان مشرفة مختير في قسم المياه والبيئة حاصلة على درجة البكالوريوس والماجستير في علوم الطاقة والمياه اما المخترع المهندس سبانخ فهو حاصل على شهادة البكالوريوس و يدرس في برنامج الماجستير للطاقة و البيئة في الجامعة الألمانية الأردنية.
[25-04-2019 01:17 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :