مجلس النقباء الأردني يقف خلف لاءات جلالة الملك الثلاث المعاني : أداء الطلبة في القراءة والحساب تحسن تكريم الفوج التاسع بهيئة رواد الحركة الرياضيةاسحاقات وابو رمان يرعيان حفل تكريم للمتطوعين الشباب في بيت شباب عمان اصابة شخص وأضرار بالممتلكات العامة جراء اصطدام مركبة بعامود كهرباء في البلقاء .. صورة جريمة جديدة في الاردن .. مقتل شاب في الموقر أسواق مكة تقيم افطار لعمال بلدية الكرك بحضور رئيس البلدية والوزير المصريالمعاني:50 الف طالب وطالبة استفادوا من قرار تأجيل سداد القروضانطلاق صافرات إنذار من السفارة الأمريكية في العراق بعد سقوط صاروخما يتم تداوله حول نية الرزاز شائعة تصريح من الأمن بخصوص 4 وقائع اعتداء على أطباء "سيدات نشميات" يوزع طرود الخير ودجاج وملابس على العائلات المستورة في عمان واربدوفاة الفنان التشكيلي نظام نعمة وهو نائم تفجير ارهابي يستهدف حافلة سياحية في مصرفلسطينية تعلن:2000 دولار لمن يعثر على كلبيقرار من مجلس النقباء باقامة ملتقى نقابي وطني في حزيرانشباب يرعبون فتيات بكلب أسود مخيف في جرش انتقادات واسعة لبلدية جرش بعد نشر صور الفقراء اثناء استلام المساعدات دون مراعاة لمشاعرهم .. صورتخريج الفوج الأول من المهندسين المشاركين في برنامج التدريب مرسم 006شركة توزيع الكهرباء توقع اتفاقية مع امنية لتوريد عدادات ذكية

دراسة حول اتجاهات التوظيف في الأردن


الكون نيوز . أظهرت نتائج دراسة متخصصة أن الطلب على الوظائف والمهن الإداريّة والماليّة احتل أعلى سلّم الوظائف والمهن المعلن عنها في وسائل الإعلام الأردنية المقروءة خلال عام 2018، وبنسبة بلغت 31.9% من مجمل إعلانات الوظائف، تلتها الوظائف والمهن التقنية واليدوية وبنسبة 20.2%، ثم المهن التعليمية بنسبة 13.1%.



وهدفت الدراسة التي أعدها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية، وحملت عنوان 'اتجاهات التوظيف في الأردن 2018' والتي اعتمدت في نتائجها على تحليل الغالبية الكبرى من الوظائف التي تم الإعلان عنها في الصحف اليومية الأردنية خلال عام 2018 والتي شملت (الرأي والغد والدستور)، والتي بلغ عددها (5283) وظيفة، إلى التعرف على طبيعة الوظائف التي يطلبها سوق العمل الأردني، ويتم الإعلان عنها في الصحف اليومية، من حيث نوع المهن المطلوبة ونوعية التخصصات التي يطلبها، إلى جانب المهارات التي يحتاجها، بالإضافة إلى تخصيص هذه الوظائف للرجال والنساء، والدولة التي يتم الاعلان عن الوظائف للعمل فيها، يضاف إلى ذلك الخبرات العملية المطلوبة لشغل الوظائف. بالإضافة إلى توفير معلومات لمراجعة و/أو تطوير سياسات تشغيل وسياسات تعليم، من شأنها تجسير الفجوة بين حاجات سوق العمل في الأردن، وإعادة تأهيل الخريجين الجدد للانخراط في سوق العمل، إلى جانب تخفيض مستويات البطالة وخاصة بين الشباب.



وبينت الدراسة أنَّ غالبيّة الوظائف والمهن التي أُعلن عنها خلال عام 2018 لم تشترط مستوى تعليمي محدد لشغل الوظيفة المعلن عنها؛ حيث بلغت نسبة إعلانات الوظائف التي لم تحدّد مستوى تعليمي محدد 59.1%، تلتها الإعلانات التي حددت درجة البكالوريوس بـنسبة 22%، ثم الإعلانات التي حدّدت شهادة دبلوم كلية مجتمع (متوسط) بنسبة 6.1%.



كما أشارت الدراسة إلى أنَّ غالبيّة الوظائف والمهن المعلن عنها في الصحف المقروءة لم تشترط لإشغالها تخصصات اكاديمية أو علمية محددة؛ إذ بلغت نسبة الوظائف التي لم يحدد لها تخصص معيّن 64.4%، فيما بلغت نسبة الوظائف التي اشترطت تخصصات هندسيّة لإشغالها 8.4%، وبلغت نسبة الوظائف التي يتطلب اشغالها تخصصات في مجال العلوم الإداريّة والمالية 7.5%، فيما بلغت نسبة الوظائف التي يتطلب اشغالها تخصصات في مجال العلوم الصحيّة والطبيّة 6.4%، أما الوظائف التي اشترطت تخصصات في مجال العلوم الإنسانيّة المختلفة لإشغالها فبلغت نسبتها 5.3%.



وأوضحت الدراسة أنَّ 70.7% من إعلانات الوظائف لم تحدد مهارات محددة لإشغال الوظيفة، فيما اشترطت 18.8% من الوظائف اتقان اللغة الإنجليزية، فيما اشترطت 7.8% من الإعلانات اتقان العمل على الحاسوب، بينما اشترطت 4.9% من إعلانات الوظائف مهارات فنية ذات علاقة بالوظيفة المطلوبة. الا أن جزء كبير من الوظائف المعلن عنها كان يفهم منها ضمنا امتلاك المهارات اللازمة للعمل فيها.

وأظهرت النتائج أنَّ غالبيّة إعلانات الوظائف لم تحدد سنوات خبرة عملية محددة؛ إذ بلغت نسبة الوظائف التي لم تحدد سنوات خبرة لإشغال الوظيفة 60% من مجمل الوظائف المُعلن عنها، في حين اشترطت ما نسبته 17% من الإعلانات خبرات عمليّة تراوحت ما بين 1–3 سنوات، فيما اشترطت 10% من الإعلانات خبرات عمليّة تراوحت ما بين 4-6 سنوات، وبلغت نسبة إعلانات الوظائف التي اشترطت سنوات خبرة بين 7-10 سنوات 4.7%، بينما اشترطت ما نسبته 3.7% من الإعلانات أكثر من عشر سنوات خبرة.



وبينت النتائج أنَّ 94% من إعلانات الوظائف كانت للعمل داخل الأردن، بينما بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل خارج الأردن 5.6% غالبيتها الكبيرة في دول الخليج العربي، في حين بلغت نسبة إعلانات الوظائف الى دول أخرى (العراق وليبيا) 0.4%. الأمر الذي يشير الى تراجع فرص التوظيف في دول الخليج العربي منذ عام 2017، حيث بلغت 20% خلال عام 2016، بينما سجلت 7.6% و5.6% خلال الأعوام 2017 و2018 على التوالي. ونريد التأكيد هنا أن هذا ما تعكسه إعلانات التوظيف في الصحف الأردنية، اذ كما هو معروف فإن دولة قطر لوحدها استقبلت مئات الأردنيين خلال عام 2018 في إطار خطة متفق عليها مع الحكومة الأردنية.



وأوضحت الدراسة أن الغالبية الكبرى من إعلانات الوظائف لم تحدد جنس معين لإشغال الوظيفة، في حين بلغت نسبة الإعلانات التي حدّدت جنس المتقدم للوظيفة على أن يكون من الذكور 6.3%، فيما بلغت نسبة الإعلانات التي حدّدت جنس المتقدم للوظيفة أن يكون أنثى 7.6%، فيما بلغت نسبة الوظائف التي حددت ان الوظيفة المطلوبة من كلا الجنسين 5.8%.



فيما أشارت نتائج الدراسة أنّ 79.7% من إعلانات الوظائف للعمل داخل الأردن لم تحدد جنس المتقدم للوظيفة، في حين بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل خارج الأردن التي لم تحدد جنس المتقدم للوظيفة 89.8%، فيما بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل داخل الأردن للذكور 6.6%، وللإناث 7.8%.



كما أوضحت أن الغالبية الكبرى من الوظائف كانت باللغة العربيّة وبنسبة 88.5%، فيما بلغت نسبة الإعلانات التي نشرت باللغة الإنجليزيّة 11.5%، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الوظائف المعلن عنها باللغة الإنجليزيّة كانت لمؤسسات وشركات دوليّة وأجنبيّة تعمل في الأردن، يضاف إلى ذلك أن إعلانات الوظائف التي تنشر باللغة الانجليزية تشير إلى أن شاغل الوظيفة عليه أن يتقن الانجليزية.



وأظهرت الدراسة أنَّ غالبيّة إعلانات الوظائف لم تشترط خبرات سابقة في العمل في حين اشترطت 72.5% من اعلانات الوظائف في المهن الهندسية خبرات سابقة، تلاها المهن الإدارية والمالية بنسبة 43.9%، ثم المهن الصحية والطبية المساعدة بنسبة 40.3%، كما اشترطت 39.6% من إعلانات الوظائف للمهن التعليمية خبرات سابقة، تلاها اعلانات وظائف المهن التقنية واليدوية بنسبة 39.3%، جاء بعدها إعلانات المهن الطبية (الأطباء) بنسبة 34.2%، كما اشترطت إعلانات مهن الفندقة والمطاعم خبرات سابقة بنسبة 27%، اما وظائف تكنولوجيا المعلومات فقد اشترطت ما نسبته 25.5% من إعلانات الوظائف خبرات سابقة، واشترطت إعلانات وظائف السائقين ما نسبته 20.2% خبرات سابقة.


[25-04-2019 09:52 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :