سعودي يتجرد من الرحمة وينحر ابنته ويطعنها 4 طعنات في جدة ويهرب5 اصابات اثر حادث تصادم في غور المزرعةالنابلسي يطلب من الاردنيين شكر الله على نعمهالجزيرة تحذف تقرير عن الهولوكوست عقب غضب إسرائيل منهاإعفاءات وتخفيضات على اسعار الاراضي للاردنيين .. تفاصيلمهندسو اربد يزورون بلدية اربد الكبرىاصابة 5 اشخاص اثر حادث تصادم 4 مركبات على مثلث ذيبانفضيحة تلحق بسفيان طوبال القيادي بنداء تونس داخل ملهى ليلي مصري #عاجل المناطق التي سيتم فصل التيار الكهربائي عنها من الإثنين للخميس .. بالاسماءنازحو الركبان يغادرون المخيم على دفعات بشكل يوميترامب يهدد إيران: إذا أرادت إيران الحرب فستكون نهايتها *العضايلة خلال "إفطار وجهاء الرصيفة": عار على الحكومة اعتقال النساء والإصلاحيين في ليالي رمضانالسيسي بعد إفطاره مع مصريين: الشعب أسرة مصرية كبيرة تستهدف حياة كريمةوزارة التربية تطلق مبادرة نافذة على المسؤول عبر "الفيسبوك"التعليم الكويتي ينعى وفاة طالبين اثر حادث سير في الاردنمصلح الطراونة يعتذر حول تأخره في فتح ملف فساد جديدارتفاع على درجان الحرارة المدعي العام يوقف شخصين اسبوعا بعد ان قاما بالاعتداء على الطبيبة روان مجلس النقباء الأردني يقف خلف لاءات جلالة الملك الثلاث المعاني : أداء الطلبة في القراءة والحساب تحسن


خطاب إلى البنوك الأردنية


أ.د. محمد الفرجات- سمعنا مع الأسف تضجر وتأفف وقعقعة بعض إدارات البنوك أمام طلب الحكومة منها بتأجيل أقساط شهر رمضان شعورا مع المواطن، والذي بات يعاني الفقر والجوع والفاقة في ظل ظروف كتبت عليه لا مجال لذكر أسبابها هنا.

البنوك هذه تناست أن ثروتها ومرابحها السنوية التي تتجاوز المليارات، جاءت من كد المواطن وحاجته، فلولا المواطن لما عملت وما إشتغلت، ولولا حاجته للإقتراض من أجل الأفانتي المهلهلة أو قسط خالد وجمال وعبير وخلود الجامعي ما إستدان، ولولا رغبته بتحقيق حلمه بشقة العمر لما إقترض.

إذن في النهاية فهو المواطن الذي يعد الركيزة التي بنت مليارات البنوك ورفاه مالكيها، وترفهم وتنعمهم، وتطل بعض الإدارات تتأفف من طلب الحكومة بالتخفيف على الناس في رمضان.

لا ننسى بأن البنوك كالمنشار، يقص بمشوار الذهاب ومشوار الإياب، فلقد سمت البنوك مسميات كثيرة ومفردات عجيبة غريبة لإبتزاز العملاء، أذكر منها عمولة السداد المبكر، تذبذب قيمة الفائدة العالمية، رسوم المعاملة، غرامة تأخير القسط، فائدة تأجيل القسط،... وإلى آخره من مفردات تنهش المواطن.

ماذا على البنوك وماذا يضيرها لو قالت أمام تحديات البلد والظروف الراهنة القاسية على الشعب، فتعتبر أقساط شهر رمضان كإنها وصلت.

في حسابات التكلفة والعائد، فإن قرارا كالذي ذكرناه أعلاه سينعش الأسواق ويزيد تدفق السيولة وينعش الإقتصاد، ويريح المواطن، ويسند الدولة معنويا، ويسند ظهر القيادة أمام تحديات صفقة القرن حيث أن الفقر والبطالة والجوع أمران يضعفان قوة الجبهة الداخلية.

نضيف لذلك بأن ديمومة المواطن وراتب المواطن الشهري الذي يشكل مصدر رزق البنوك، وديمومة مؤسسات الدولة وقانونها الذي يحمي البنوك، كلها أمور متعلقة بالإقتصاد.

أراهن على ذكاء قيادات البنوك وإداراتها لتفهم عمق الفقرة الأخيرة أعلاه، ولن أزيد.



د. محمد الفرجات - الاردن
[24-04-2019 11:04 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :