شبكات ال wi fi في المقاهي والاماكن العامة تستخدم أحيانا لاختراق الاجهزة .. تفاصيلعقاب هندية بالضرب بالنعال والربط في الشجرة لساعات طويلة لهروبها من زوجها50 دينار عيدية لعدد من الموظفينسلامه حماد يتعهد بحماية الكوادر الطبية والعاملين في القطاع الطبيالعراق تبدأ بمعاقبة المجاهرين بالإفطار في رمضان وإغلاق محلات الخمور ضبط 12 متسول في الكركمبادرة معرض "بنت بلادي " تغلق مرحلة التسجيل الالكتروني من النساء الاردنياتبعد إجباره مسلمه خلع النقاب الطبيب البريطاني: سأستقيل لأنهم ظلمونيأمانة عمان تتعامل مع 156 مخالفة للمشاريع العمرانية منذ مطلع رمضانالأمانة تضع اللمسات النهائية على مشروع تطوير شارع الملك غازي وسط البلدوزارة التربية تتابع حادثة الاعتداء على احد معلمي مدرسة تبنة الثانويةتحرير 224 مخالفة تموينية من بداية رمضانالسعودية الأولى عربياً في الإبداع والابتكارالاوقاف توزع قسائم شراء بقيمة 50 دينار على الاسر المحتاجة في الكورة الامن يقبض على شخص حاول تهريب مليون وربع حبة مخدرةغرفة الصناعة الأردنية تثمن الغاء المعاملة التفضيلية على السلع المستوردةالمسند: الشمس شرقت في شمال آلاسكا الأمريكية ولن تغرب إلا يوم 28 تموز( الافتاء) توضح حكم التبرع بالوقف لغير المساجد10مصريين ذهبوا لتشييع جثمان قريبًا لهم فلقوا مصرعهم في طريق العودةتقديم دوام المدارس بالشونة الجنوبية خلال الامتحانات

عالمة رياضيات أميركية أول امرأة تفوز بجائزة أبيل «نوبل للرياضيات»


الكون نيوز . أصبحت الأستاذة الفخرية في جامعة تكساس، الأميركية كارين أولينبيك، أول امرأة تفوز بجائزة «أبيل» النرويجية للرياضيات. وهي واحدة من أعرق الجوائز الدولية التي تمنح للمبدعين في مجال الرياضيات في العالم.

تشتهر أولينبيك، البالغة من العمر 76 عامًا، بعملها في مجموعة واسعة من الموضوعات المعقدة – بما في ذلك المعادلات التفاضلية الجزئية، وحساب التفاضل والتكامل، ونظرية المقياس، والدمج بين الهندسة والفيزياء من خلال مناهج رياضية جديدة.

وعلاوة على عملها أستاذة فخرية بجامعة تكساس في أوستن، تشغل أولينبيك أيضًا منصب أستاذ مشارك في معهد الدراسات المتقدمة، حيث شاركت في العام 1993، في تأسيس برنامج المرأة والرياضيات الذي يتركز اهتمامه على تشجيع النساء على امتهان مهن في مجال الرياضيات. كما تعمل أيضا أستاذة بحوث جامعية زائرة في جامعة برينستون.

وقد فازت بالميدالية الوطنية للعلوم، ومنحت جائزة ماك آرثر للزمالة، والعديد من الجوائز الأخرى. وقد أثنى زملاؤها في جميع أنحاء العالم على الإعلان عن أحدث تقدير لها، وذلك بمنحها جائزة أبيل التي توصف أحيانًا بأنها بمثابة «نوبل للرياضيات».

وعزا بول غولدبارت، عميد كلية العلوم الطبيعية وأستاذ الفيزياء في جامعة تكساس في أوستن، الفضل “في التقدم الثوري الحاصل في تقاطع الرياضيات والفيزياء” إلى أبحاث أولينبيك، مضيفًا: “أن أفكارها الرائدة لها تطبيقات عبر مجموعة واسعة من المواضيع الرائعة، من نظرية الأوتار والتي قد تساعد في شرح طبيعة الواقع، إلى هندسة المكان أو الحيز المكاني.”

وفي مقابلة أجريت معها في العام 2018 في جامعة برينستون، قالت أولينبيك إن “الإدمان على الإثارة الذهنية” يغذي اندفاعها نحو استكشاف الروابط بين تخصصات الرياضيات المختلفة.

وتشرف على جائزة أبيل، التي تأسست في العام 2003، الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب. وقد أطلق عليها هذا الاسم إحياء لذكرى عالم الرياضيات النرويجي الشهير في القرن التاسع عشر نيلز هنريك أبيل، وقد جرى تصميمها على غرار جائزة نوبل وقيمتها ستة ملايين كرون نرويجي (700 ألف دولار).

وقالت الأكاديمية النرويجية إنها تكرم أولينبيك “لإنجازاتها الرائدة في المعادلات التفاضلية الجزئية الهندسية ونظرية المقياس والأنظمة القابلة للتكامل، ولتأثير عملها الأساسي على التحليل الهندسي والفيزياء الرياضية”.

ومن المقرر أن تتسلم أولينبيك رسميًا الجائزة من ملك النرويج هارالد الخامس في حفل يقام في أوسلو في 21 أيار/مايو.


[22-04-2019 09:19 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :