درجات الحرارة الى من المعدل ب11 درجة .. اجواء حارة جدامجدداً .. الطريق الصحراوي يخطف حياة الأردنيين بوفاة الشاب عيسى القادري فجر اليومالأردن صمَّام أمانِ الأُمَّةباقي خير من الف شهر أختموه بخير فإن العمل بالختام جمعية الكريمة الخيرية لرعاية الأيتام تنظم إفطارا للأيتام في الأغوار الشماليةرئيسة مدارس لؤلؤه طارق فاطمه وعائشة وسعده ابو حميد تقيم حفل الافطار السنوي برعاية د.حازم قشوعكلية طب المستنصرية تناقش آلية تفعيل الحوكمة الألكترونية في عمل الكلية إخماد حريق ملابس في محافظة العاصمةحادث سير مروع ثالث في الأردن واصابة 5 أشخاصالقبض على اشخاص انتحلوا شخصيات عمال وطن وكشف مأربهم في ضاحية الرشيدالتخصصي يمنح راتب كامل وحوافز وجميع الامتيازات للدكتورة روان سامي جمعية نشامى بورين الخيرية تقيم إفطاراً خيرياً لعمال الوطن في الزرقاءعامل الوطن ابو ابراهيم رغم وجود الكسر بيده الا انه يستمر بعمله تحت الشمسافطار مجاني وألعاب وهدايا للأردنيين في ناعورالأردني عطا الرواشدة يتمكن من قتل افعى في منطقة مؤتةبعد الافطار مباشرة .. بالأسماء والصور. وفاتان جديدتان واصابة اردني وطفله في معان تصريح من الأمن العام الأردني حول انباء قيام ضابط بتهديد معلمين والاعتداء عليهمجامعاتنا الأردنيه عريقه ومرموقه(٨) مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 108 طناً من السلال الرمضانية في مخيمي الزعتري والازرق أردني في مكة:يا الله الجوع بشع واكسر جاه الفاسدين السارقين في بلدي


دراسة عن إمارة قبيلة خفاجة وأمرائها


مجاهد منعثر منشد- لابد للمتصدي للكتابة في التاريخ أن يتجرد من العاطفة، ويكون منصفاً في كتابته. وبما أن موضوع الإمارة من المواضيع التي شغلت أذهان البعض؛ فأخذوا يصدرون أراء بعيدة كل البعد عن مناهج المباحث التاريخية لدوافع وأسباب غير مفهومة , فإننا نحتاج العودة إلى الرأي الأكاديمي المتمثل بإنتاجات اساتذة الجامعات , والتدرج بمعطيات السياق التاريخي والتي تحدثت عنها المراجع والمصادر التاريخية .

الإمارة والإمرة: الولاية، يقال: أمّر على القوم يأمر فهو أمير، والجمع: الأمراء (1).

والتأمير بمعنى تولية الإمارة، يقال: هو أمير مؤمّر، وتأمّر عليهم، أي تسلّط (2) .

وأمّا اصطلاحاً فقد استعمل في المعنى اللغوي نفسه، إلّا أنّ للأمراء مراتب في الولاية والسلطة التنفيذية حسب صلاحياتهم. وعلى هذا فالإمارة ثلاث: إمارة سياسية , أمارة قبلية , إمارة سياسية قبلية .

وبالنسبة لإمارة خفاجة دخلت بالتقسيمات الثلاثة أعلاه عبر العصور من القرن الرابع الهجري وحتى القرن السابع أو الثامن الهجريين, إذ بدأت إمارة سياسية قبلية . وتارة سياسية . وأخرى قبلية، وهكذا .

إما مراجع التاريخ ومصادره العامة والخاصة القديمة والحديثة , فذكرت إمارة خفاجة بالنصوص التالي قال المؤيد صاحب حماة: وهم أمراء العراق من قديم الزمان ، وذكر الحمداني منهم طائفة بالديار المصرية (3).

و يقول أبن خلدون في بني خفاجة : انتقلوا إلى العراق والجزيرة ولهم ببادية العراق دولة (4). وذكر محمد صديق خان وخفاجة مازالت لها إمرة العراق من قديم إلى الأن: (5).

ونقل العزاوي قول ابن بطوطة الذي يقول: كانت السلطة بيدها (يقصد خفاجة) في أنحاء الكوفة وما والاها(6).

وتحدث الشيخ علي الشرقي عن الإمارة في بادية العراق قائلا: وبقيت الراية العراقية في بادية العراق عالية ومحترمة بين أمراء الجزيرة العربية .وكانت إمارة بادية العراق لزعيم بني خالد ,تلك العشيرة التي كان نفوذها يمتد من البادية العراقية بادية السماوة إلى اليمامة في نجد . ثم كانت لخفاجة، ثم لخزاعة ثم لإل السعدون . وفي أواخر القرن الحادي عشر للهجرة اشتهر بأمارة بادية العراق الشيخ عبد الواحد الكعبي .. وأخر راية عراقية في البادية هي راية ال سعدون وكانت آخر أيامها بيد الشيخ سعدون بن منصور بن ثامر بن سعدون الكبير(7).

أن ما يستنتج من النصوص المتقدمة هو وجود إمارة خفاجة . ورغم هذه الإشارة الواضحة إلا أن مراجع ومصادر التاريخ لم تغفل عن تسمية أمراء القبيلة بالأسماء عبر الحوادث التاريخية، وكما يأتي :

أولاً: فِي الْقَرْنِ الرَّابعِ الْهِجْرِيِّ تُولَى إمَارَةُ الْكُوفَةِ الْأَميرِ أَبُو طَرِيفُ الْخَفَاجِيِّ (8), ففِي عَامِ 374هـ قَلَّدَ الْخَلِيفَةُ الْعَبَّاسِيُّ فِي بَغْدَادِ الْأَميرِ أَبُو طَرِيفُ عَلِيَّانِ بْن ثُمَالِ الْخَفَاجِيِّ حِمَايَةَ الْكُوفَةِ (9). وَبِذَلِكَ قَامَتِ الدَّوْلَةُ الخفاجية, وَذَلِكَ هُوَ أَوَّلَ إمَارَةِ بُنِّيِّ ثُمَالِ الخفاجيين, وَبَدْءَ ظُهورِ الدَّوْلَةِ الخفاجية فِي الْعِرَاقِ وَاِمْتِدَادِ نُفُوذِهَا إِلَى سَقْي الْفَرَّاتِ وَإِلَى حُلَبٍ(10).

ثانيا: الأمير أبو عُلِيَ الْخَفَاجِيِّ (390هـ ـ 399هـ )(11) . وَهُوَ أَبُو عَلِيُّ الْحُسْنِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ. والأمير أَبُو عَلِيُّ بْن ثُمَالٍ كَانَ مَنِ أِشْهَرِ الأمراء الخفاجيين فِي دَوْلَةِ بُنِّيِّ خَفَاجَةَ فِي الْعِرَاقِ(12). ثالثا: الأمير سُلْطَانَ الْخَفَاجِيِّ (399هـ ـ 415)(13). وَهُوَ سُلْطَانُ بْن الْحِسَّيْنِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ.

رابعا: الأمير عُمْرَانَ بْن شَاهِينِ الْخَفَاجِيِّ (14) .

أَنَّ عُمْرَانَ بْن شَاهِينِ مِنْ أُمَرَاءِ أهْلِ الْعِرَاقِ(15). خامسا: الأمير أَبُو الْهَيْجَاءِ مُحَمَّدَ بْن عِمران بْن شَاهِينِ(16).

سادسا: الأمير أبو الْفَتِيَّانِ الْخَفَاجِيِّ (415 ـ 433هـ) (17) . وَهُوَ أَبُو الْفِتْيَانِ مَنِيعَ بْن حِسَانِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ.

سابعا: الأمير عُلِيَ الْخَفَاجِيِّ (423 426هـ ) (18). وَهُوَ عَلِيُّ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ.

ثامنا: اِلْحَسِنَّ بْن أبي الْبَرَكَاتِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالِ الْخَفَاجِيِّ (426ـ 440هـ ) (19).

تاسعا: الْأَميرُ رَجَبَ بْن مَنِيعُ بْن حِسَانِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالٍ (20) .

عاشرا : الأمير مَنِيعَ بْن مَنِيعُ بْن حِسَانِ بْن عُلُوَّانِ بْن ثُمَالِ ( 446هـ) (21).

الحادي عشر : الْأَميرُ مَحْمُودُ الآخرم الْخَفَاجِيِّ هُوَ( الأمير عَامِرَ سُلْطَانِ الْعَرَاقَيَيْنِ) (446 465هـ)(22).

الثاني عشر : الأمير بْن سِنَانِ الْخَفَاجِيِّ( 430 466هـ) فِي حُلَبٍ(23). وهو ابو مُحَمَّدَ عَبْدِ اللهِ بْن مُحَمَّدُ بْن سَعِيدُ بْن سِنَانِ بْن يُحَيِّي بْن الْحِسَّيْنِ بْن مُحَمَّدُ بْن الرَّبِيعِ بْن سِنَانِ بْن الرَّبِيعِ, الْخَفَاجِيِّ, الْحَلْبِيَّ.

الثالث عشر : الأمير الْغَضَبَانِ الْخَفَاجِيِّ( 560 568هـ ) (24).

الرابع عشر: الْأَميرُ حَسِّيَنَّ بْن فَلَاَحِ الْخَفَاجِيِّ (25).

الخامس عشر : الْأَميرُ عَلِيَ الْجُورْجِيَّ خفاجي فِي الْقَرْنِ الثاني عُشُرٌ بِمِصْرٍ(26).

السادس عشر : خَفَاجَةَ بْن سُفْيَانِ الاغلبي أَميرَ صَقْلِيَّةَ( 863م /248هـ)(27).

السابع عشر : الْأَميرُ صكبان الْعَلِيَّ الْخَفَاجِيِّ (1892ـ ت 1966م) (28).

الثامن عشر: الْأَميرُ عَامِرُ غَنِيُّ صكبان (29).

هذا غير المصادر التي ذكرت طرفاً من أخبار أمراء خفاجة كابن الجوزي المنتظم ومحمد علي خليفة في كتاب أمراء الكوفة وحكامها (30), وكذلك ذكر بعض أمراء خفاجة في سياق دراسات للإمارات وقبائل أخرى مثل دراسة وكتاب د. عبد الجبار ناجي ,الإمارة المزيدية الأسدية في الحلة (31) , لكن وقع الباحث د. عبد الجبار ببعض المغالطات نتيجة لعدم إدراك طبيعة العلاقة في النسب بين خفاجة وعقيل كما لم يوفق في تحديد وقت قدوم خفاجة للعراق ومتى بدأت حمايتها للكوفة.

ووضع المستشرق النمساوي زامباو (كان وزيراً في البلاط العثماني) مخططاً لإمارة خفاجة في كتابه معجم الأنساب والآسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي ورغم أهمية هذا المخطط وقيمته التاريخية الكبيرة , لكنه لم يتسم بالدقة والشمول.





مجاهد الخفاجي - العراق







[21-04-2019 02:12 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :