كوشنير يعزم على زيارة عدة دول عربية بينها الأردن الأسبوع المقبل لدفع خطة السلامممثل قطاع الألبسة والمجوهرات يشيد بالقانون المعدل ويعتبره محفزا للتجار وسيساهم بوقف هدر المالايطاليا تطرد سائحين ألمانيين لقيامها بتحضير القهوة على موقد في مدينة البندقية وتصفه بالعمل الغير لائقمحمد صلاح يطلب ٣٠ مليون يورو للانتقال إلى ريال مدريد"ديوان الخدمه المدنيه وهيئه شباب كلنا الاردن يطلقان برنامجا ارشاديا حول واقع العرض والطلب على التخصصات في سوق العمل "اطلاق مشروع دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي في الأردن بهدف إيجاد فرص عمل مناسبة للسوريين والأردنيين والعراقيين شاب من جنسية عربية يقتل والدته خنقا بيديه في جبل اللويبدة بعمانالرحاحلة: اعتباراً من أيلول القادم سنُلزِم المنشآت التي تستخدم 10 عاملين فأكثر بخدماتنا الالكترونيةتحسينا لمستوى تجربة المسافرين .. مطار الملكة علياء يضيف ١٢ نافذة جديدةوفاة الشاب محمود الكيلاني متأثرا بإصابته بطلق ناري في الزرقاء ليرتفع عدد القتلى إلى اثنينأربعون ساعة مضت .. حملت خمس جرائم قتل في الشارع الأردني بلدية اربد الكبرى تقرر تخفيض أجرة الإصطفاف للمواقف العمومية طارق خوري: سلمنا القائم بأعمال السفير السوري مذكرة بأسماء المعتقلين الأردنيين في السجون السورية وزير الداخلية يجري عدد من التشكيلات الادارية في الوزارة زوجان سوريّان يطلقان اسم "جزائر" على مولودتهما في العاصمة الأردنية عمّانتوقيع اتفاقية "ممشى عمّان التراثي (درب عمّان)"وزير التربية يعقد الخميس القادم مؤتمر صحفي لاعلان نتائج التوجيهي الاتحاد الاردني لشركات التامين يصدر النشرة الارشادية رقم (5) بالتعاون مع اللجنة التنفيذية للجنة التأمين البحري بعنوان متغيرات سوق التأمين البحري العالمي "التسعير والاكتتاب في التأمين البحري "الشواربه : نعمل على تطبيق القانون بعدالة وشمولية في كافة مناطق العاصمةادارة السير تشدد رقابتها على مخالفات الدراجات النارية خاصة تركيب مضخمات الصوت والقيادة بطيش وتهور .

" قصيد المراثي " اصدار شعري جديد للشاعر أمين زيد الكيلاني


الكون نيوز . شاكر فريد حسن- أهداني الصديق الشاعر ابن قرية عارة ، أمين زيد الكيلاني مشكورًا ، ديوانه الشعري الأول ، الصادر حديثًا ، والموسوم ' قصيد المراثي ' .

جاء الديوان في 123 صفحة من الحجم المتوسط ، واحتوى على عشرين قصيدة رثاء ، كتبت في فترات مختلفة ، وصمم غلافه الفنان أستاذ كمال زيدان ، وأهداه إلى ' التي احتضنتني برمش عينها ، واورثتني من رحمها شعلة الذكاء ونور البصيرة وحلاوة الصبر وعذوبة الحق وشناءة الضلال .. والدتي الحاجة ام عبد اللّـه . وإلى الذي انار قلبي بحفظ كتاب اللّـه وشنف سمعي بانغامه وترتيله ، والدي الشيخ اسعد . وإلى استاذتي الاولى في علم النحو والصرف ، ابنة عمي وزوجة اخي ، الحاجة ام علاء الدين . وإلى كل من دخل قلبي وترك فيه بصمة من محبة واخوة ووفاء '.

وبعد الاهداء تأتي كلمة شكر لرفيقة دربه ونور عينيه زوجته الفاضلة ام اسعد وبناته الثلاث وولديه الدكتور اسعد والدكتور عبد الشافي ، والآنسة سنابل جبر التي أشرفت على تصميم الكتاب ، والاستاذ كمال زيدان الذي زين الغلاف من وحي ريشته وابداعه ، والى اخيه الذي لم تلده امه الاستاذ محمد جبر الذي سانده على الدوام .

وفي التمهيد يجيب أمين زيد الكيلاني عن السؤال : لماذا قصيد المراثي ؟؟ مشيرًا إلى أنه انتزع قصائد الديوان من بين أشعاره انتزاعاً واستفردها دون غيرها ، وكلها قصائد رثاء .

وقدم للديوان الناقد الأديب الجزائري الأستاذ شاهين دواجي منوهاً إلى ' أنه على مدى قصائد الرثاء العشرين لا نلمس غير الحرقة والآهة مع كل حرف ، ما يجعل خاصية الصدق في هذا الديوان تحصيل حاصل ، ويفنّد مقولة من خصّ الأنثى بجودة الرثاء ، كونها أكثر عاطفية من الرجّل ، وأكثر إحساسًا بالقهر منه حين الفقد '.

أما د. سمير كتاني المحاضر في أكاديمية القاسمي فيكتب تظهيرًا للديوان مؤكدًا أنه ' اضمامة من دموع القوافي ، ابدع فيها الشاعر أمين زيد الكيلاني باكيًا ونادبًا ، من كان يجلهم ويحبهم من اقرباء ومعارف واصدقاء '.

وكما سبق واسلفنا فان قصائد الديوان هي بكائيات ورثائيات وندب ، مفعمة بمشاعر الحزن والشجن والأسى ، ونجده يرثي الوالد والوالدة وزوجة الأخ والشاعر والصحفي والفنان والرسام والباحث والمفكر والداعية وطالب الجامعة ورجل السياسة .

وما يميز الديوان انه نصوص شعرية تلتزم شكل القصيدة العربية شكلا ووزنا ، وممزوجة بإيقاعات وجدانية بمنتهى الروعة والعمق والجمال الفني ، ويطغى عليها الشفافية والرهافة وقوة الانفعال والتأثر وصدق العواطف .

ومن اجواء الديوان هذه الأبيات من قصيدته في تأبين الشاعر سميح القاسم :

لقدْ أتاكَ مِنَ الأفذاذِ أعْلامُ

تكريمُ شَخْصِكَ بَعْدَ المَوْتِ إكرامُ

لقدْ أتَوْكَ وهُمْ كانوا لكمْ عَضَدٌ

' نابُلسَ ' قوْمي لنا حِصْنٌ وإقدام ُ

جاءوكَ وَفْداً بقلبٍ مِلؤُه شَجَنٌ

في يومِ عيدٍ ويومُ العيدِ أنغامُ

' عيبالُ- عيبالُ ' كنتم خَيْرَ سِلسِلةٍ

في أهْلِهَا وَعَلتْ فَخْراً بها الشّامُ

' قصيد المراثي ' ديوان شعر جدير بالقراءة والتمعن ببحوره ومعانيه واستشفاف أسلوبه الذي يجمع جمال المبنى وكمال المعنى ، والبيان البديع ، واللغة الرصينة ، لمعرفة آفاق ثقافة الشاعر أمين زيد الكيلاني ، الذي نبارك له بإصداره الجديد ، ونأمل له مزيدًا من النجاح والتقدم والتألق .


[14-04-2019 01:14 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :