جلسة تثقيفية بماركا " لمستقبل أفضل للأميين" 49 إصابة في جمعة "مجزرة واد الحمص"حماد : تنظيم رخص الأسلحة ومراقبتها وليس سحبها إدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاإدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاالأردنيون يدخلون خوض معركة مع راتب شهـ ٨ ــر الطفلة جوري عطايا "عام ونصف" في ذمة الله بعد تعرضها للدهس من قبل والدها بالخطأ في مدينة رام اللهمنتخب النشامى يصل اربيل .. ويبدأ تحضيراته للقاء البحرين بـ "غرب آسيا"القاء القبض على ثلاثة اشخاص اشتركوا بأعمال شغب وحرق محلين تجاريين في محافظة مادباسلطة البترا توضح حقيقة صور اليهود في مقام النبي هارونالنائب ابو محفوظ : لا يوجد مقام للنبي هارون في البتراء واطالب باستقالة وزير الاوقافمرافقو طفل يعتدون على طبيب قسم الطوارى في مستشفى معان الحكومي جمعية حياتنا اجمل تشارك في برنامج مركز هيا الثقافي فن وحكايةلبنان تمنع الفلسطينيين من حملة الجوازات الأردنية دخول أراضيها إصابة أربعة أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة الزرقاءاولى اوراق الامتحان الشامل تبدا غدا السبتوفاة الشاب يزن البس طعنا خلال مشاجرة على موقف سيارة في الرصيفةالسفارة الامريكية في الاردن تشدد اجراءات الدخول للقسم القنصلي قوات الدرك تودع بعثة الحج المتجهة إلى الديار المقدسةإصابة  ستة  أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة اربد


لا صنمية في علم التاريخ والنسب


مجاهد منعثر منشد -النسابة والمؤرخ ليس بمنأى عن الزلل والخطأ؛ فهما لا يمتلكان العصمة . إن النسابة لم يصبح نسابا بالصدفة؛ ولكنه نتيجة تراكم معرفي من دراسة كتب علم النسب والاهتمام بحفظ أنساب الناس والذي سبقه حفظه لنسبه أولاً , ثم التقيد بقواعد العلم التي وضعها النسابون القدماء , فتولدت لديه الخبرة بهذا المجال بعد دراسته بعض العلوم الأخرى: كعلم المنطق وعلم الرجال والجغرافية وغيرها من العلوم التي يحتاجها في عمله .

إن هذه السطور توضح لنا عدم وجود جامعة أو معهد يمنحان النسابة شهادة علمية في اختصاصه تجعله يعمل وفقا لمنهج علمي مرسوم له , وبسبب فقدان تلك الميزة هو من يضع منهجه معتمدا على مصادر العلم وشهادة النسابين بأنه نسابة .

أما المؤرخ منْ أرخ (الإنسان والزمان) , فهناك المختص ومنهم غير ذلك , والأول من يحصل على شهادة أكاديمية (باكلوريوس تاريخ ) أو مرتبة علمية (ماجستير أو دكتوراه) وهؤلاء على الأغلب باحثون يعملون على أسس علمية ومنهج علمي واضح، يكشفون من خلاله الحقائق المغيبة ويقدمون الآراء الصحيحة , والثاني صنفان :

(أ): مؤرخ يحمل اختصاص اللغة العربية أو القانون وغيرهما , لكنه درس منهج علم التاريخ , ثم مارس مهمة كتابة التاريخ بأسلوب التدوين دون تحقيق.

(ب): مؤرخ ناقل غير دارس يكتب كل ما كتب في المصادر القديمة دون بحث أو تحقيق أو تحليل , وبعض الأحيان يبخس جهود الباحثين بعدم الإشارة إلى المصادر التي استقى منها معلوماته .

إن القسمين الأول والثاني والصنف (أ) تتوفر لديهم ملكة النقد ... فلا يقبلون كل كلام ولا يصدقون كل وثيقة أو مصدر بغير الدرس والتمحيص والاستقراء فيأخذون الصدق أو ما قارب الحقيقة .

أما الصنف (ب) فيصدق كل ما سمعه ووجده في المصادر القديمة وينقله حرفيا , وهذا دون أدنى شك يؤثر سلباً على علم النسب , فهو من يخلق الصنمية للكتاب ومؤلفه , إذ يبتعد عن ذكر مصدر كلامه يريد أن يكون تمثالاً جديداً , وكأنه أول من كتب , إلا أن النقاد في حل عنه , فلو سأله أحدهم ما هي معطياتك ؟ ماذا سيكون رده؟

والحقيقة عند العقول الحرة التي تريد التوصل للحقائق دون رتوش ومجاملات لا سيما في علم النسب , لا صنمية لكتاب . لأننا نبحث عن كشف الحقائق المغيبة وتصحيح الأخطاء التي وقع فيها المؤرخون القدماء في ذكر أنساب الناس , ونحرر أنفسنا من الميل والتحيز والهوى, ونرتقي للذوق الرفيع ونكون أصحاب إحساس وعاطفه وتسامح بالقدر الذي يتيح لنا إدراك آراء الغير ونوازع الآخرين, و نحس بما جاش بصدورهم من مواقف ونفهم دوافع المؤرخ الذي نسب فئة لغير أبيها , والله المستعان .



مجاهد الخفاجي


[14-04-2019 10:48 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :