مراد العضايلة: اجتماع القوى السياسية على برنامج وطني ضرورة لا تحتمل التأجيلرئيس شؤون الحرمين: استهداف جدة والطائف عدوان سافر لا يمكن أن يصدر من صاحب دين مرتبات شرطة الطفيلة تنظم حملة للتبرع بالدمتوقيع اتفاقية بين جامعة الحسين التقنية ودائرة تنمية أموال الأوقاف بقيمة 20 مليون دينارصور. رجال العالم يتنافسون في بلجيكا على أغرب لحية وشارب وزير العمل يوجه لجان التفتيش المسائية, ويؤكد اهمية التعامل بكياسة ولباقة وفق اجراءات إنسانيةتوجهات ملكية تعفي ذوي طفل من مبلغ مالي مترتب عليهممجلس بلدية الزرقاء يتخذ قرارا لنظام المكافآت والحوافزالباذنجان ب25 قرش و الموز البلدي ب70 قرش في السوق المركزيإسرائيل تطرد المصلين من الأقصى وتندد: التعرض للمقدسات الدينية أمر مرفوضتضامن: الأقل منذ 10 سنوات .. تراجع جرائم القتل في الأردن عام 2018إسرائيل: إسرائيل والدول العربية قارب واحد ضد العدو الإيراني نتطلع للتعايش والاستقراراصابة 5 اشخاص اثر حادث تدهور في المفرقمبارك لفجر السعيد: نتنياهو كلمني ليأخذ الفلسطينيون سيناء قلتله حنحارب بعض تاني إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرشتشكيلات ادارية واسعة في التربية .. بالاسماء توجيه تهمة الإرهاب لمطلق النيران الأسترالي لقتله 55 مسلم في نيوزيلندا العم غافل: كوميديا رمضان لم تعد مضحكةصور. ضرب نايجل فراج زعيم حزب بريكست البريطاني بـ(ميلك شيك) في بريطانياقطاع الالبسة يعاني من الركود


اتجاهات الطلب على الوظائف في سوق العمل الأردني


الدكتور عارف الجبور - يواجه الاقتصاد الأردني تحديات كثيرة مها عدم قدرته على توليد فرص عمل كافية للداخلين الجدد الى سوق العمل بمختلف مستوياتهم التعليمية ، كذلك تراجع قدرة الاقتصاد المنظم على توليد فرص عمل جديدة خلال السنوات الماضية ، وما زال سوق سوق العمل الغير المنظم يستوعب اعداد كبيرة من الأيدي العاملة الأجنبية ، ويطلب المزيد منها ، مما يؤكد وجود تشوهات واختلالات بالنظام التعليمي في الأردن ، وهو ما يسبب ارتفاع معدلات البطالة وخاصة بين الشباب ذكورا واناثا ، حيث التخصصات ليست لها علاقة بسوق العمل الأردني ، بالاضافة الى تراجع جودة المعارف والمهارات ( القدرات) التي يحملها، وايضا النظام النظام التعليمي بدءا من التعليم المدرسي وايضا التعليم الجامعي ، ومرورا بالتعليم والتدريب المهني والتقني .

وسوف نعرض نتائج دراسة قام بها أحد المراكز المتخصصة في الاردن وهي تتناول اتجاهات الطلب على الوظائف في سوق العمل الأردني ، وطبيعة الوظائف التي يحتاجها الأردن .من حيث نوع المهن المطلوبة ، ونوعية التخصصات ، والمستويات التعليمية ، الى جانب المعارف والمهارات الأساسية والشخصية الواجب توافرها في الوظائف المتاحة .

بينت الدراسة ما يلي : توزيع الوظائف حسب مكان العمل ( داخل وخارج الأردن ) ، داخل الأردن 91,9% ، وفي دول الخليج العربي 7,9%، وفي دول أخرى 0,5%، احتلت الوظائف والمهن الادارية أعلى السلم في الوظائف المطلوبة في سوق العمل والمعلن عنها في وسائل الأعلام الأردنية خلال عام 2017 بنسبة 34%، والمهن التعليمية 12,4%، الوظائف والمهن التقنية واليدوية 10,8%، الوظائف والمهن الهندسية ونسبة 9,1%، ثم الوظائف والمهن الصحية والطبية المساندة 6,1% ، ثم وظائف الفندقة والسياحة 4,6%، مهن عمال يدوي ومهارات 3,6%، المهن الطبية 3,1%.

وأشارت الدراسة الى أن الوظائف المعلن وحسب المستوى التعليمي ما يلي : غير محدد 56,9 %، بكالوريوس 26,7% ، و دبلوم مجتمع 6,5% ، ثانوية عامة فما دون 3,9% ، وماجستير 2,2% ، وتدريب مهني .3% .

توزيع الوظائف والمهن المعلن حسب التخصصات : غير محدد 69,7% ، و علوم ادارية ومالية 6,9 % ، وعلوم صحية وطبية 4,2% ، وعلوم انسانية 3,8% ، تكنلوجيا معلومات 2,8% ، علوم بحتة 1,2 % .

المهارات الاضافية لشغل الوظائف المعلن عنها : لم يحدد مهارات 72,4% ، اتقان اللغة الانجليزية 9,5% ، مهارات فنية ذات علاقة بالوظيفة 6,2% ، اتقان اللغة الانجليزية والعمل على الحاسوب واتقان المهارات ذات العلاقة بالوظيفة 4,2% ، اتقان العمل على الحاسوب 4,2% ، الوظائف وحسب النوع الاجتماعي : غير محدد 84% ، ذكور 7,1 % ، واناث 8,8 % ، أما اللغة التي نشر بها الاعلان عن الوظيفة : عربية 85,4% ، لغة انجليزية 14,6% .

خلصت الدراسة الى ما يلي : احتلت الوظائف والمهن الادارية أعلى السلم والمهن المطلوبة في سوق العمل الأردني ، غالبية الوظائف لم تشترط مستوى تعليمي ، لم تحدد مهارات لاشغال الوظيفة ، أغلب الوظائف كانت داخل الأردن .



د. عارف الجبور - الاردن

[17-03-2019 03:56 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :