سائق تاكسي أردني : 99 % من الأطباء ينصحون بالركوب معي الخارجية الفلسطينية لكوشنر : لسنا بحاجه الى عيديتك9 من كل 10 مشاه يتوفون بسبب السيارات انتحلا شخصية راكبين لتنفيذ جرائمهما ووقعا في قبضة الأمن .. تفاصيلوزير التربية يوضح للطلبة بخصوص أسئلة امتحانات التوجيهي وزارة التنمية تعلن عن 800 فرصة عمل للأردنيينفرص عمل لأبناء محافظة المفرق ودعوة للتقدم اليها بالصورة .. شاب يلبس ولي العهد الشماغ الأردني البطاينة يكشف موعد الاعلان عن وظائف الفئة الثالثة مضر زهران يرد على ما قاله الاسرائيلي شمعون آران عن الملك حسين : لا تستفز مشاعر 8 مليون أردني ما قاله الاسرائيلي شمعون آران عن الملك حسين رحمه اللهمعجزة إلهية تخرج سيدة مغربية من ظلمات القبر بعد وفاتها لمدة 9 أيام بالصور .. قطع أثرية أردنية وملابس شعبية وتراثية نادرة العثور على 600 سيجارة الكترونية داخل مخابئ سرية والتحفظ عليهاشخصيًا زعيم كوريا الشمالية يشرف على سلاحه النووي الجديد عقب لقائه بترامبطريقة ايقاف الرسائل الدعائية التي تصل على هواتف الأردنيين المحمولةالسودان توضح حول ما تدم تدوله من رفضها استقبال وفدي قطري ارادة ملكية بتعيين محمد سعيد عضو في مجلس الأعيانإليسا تعلن خبر سيء لجمهورها بشأن كليبها الجديد الغاء عطلة السبت أسبوعين متتالين لبعض الموظفين .. تفاصيل


ذاكرة الدعسوقة أو صرصور العيد


نبيل عماري - أو ابو علي الأزعر' حشرة صغيرة نصف كرويّة حمراء مرقّطة جميلة المنظرتخبرك أن الربيع قد حان موعودة يتعاطف معها صبيان وفتيات القرية، دون سائر الحشرات، فإذا رآها أحدهم وضع إصبعه أمامها فتصعد إليها وتسير عليها، فيغنّي لها أغنيّة خاصة:ابو علي الأزعر راح على المعسكر يا ام علي سيري من الشمس طيري.

وإذا شعرت بحرارة الشمس تهبط في مكان قريب، فيفرح الولد بها، لأنها سمعت وفهمت واستجابت. وتلك الحشرة لم ارها منذ سنوات بسب الرش بالمبيدات وهي التي كانت تتغذى على يرقات المن والحشرات المضرة للزرع وهي منتشرة في كل العالم ولها أسم جميل في اللغة الأنجليزية Ladybird أي السيدة العصفورة، وفي بعض مناطق بلاد الشام تسمى دعسوقة أو صرصور العيد للونها الجميل الزاهي.

نبيل عماري - الأردن
[12-02-2019 09:06 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :