جلسة تثقيفية بماركا " لمستقبل أفضل للأميين" 49 إصابة في جمعة "مجزرة واد الحمص"حماد : تنظيم رخص الأسلحة ومراقبتها وليس سحبها إدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاإدارة السير تستمر بمتابعة السلوكيات الخاطئة على الطريق، وتضبط مركبة تعلق بها شخصان ينتعلان احذية تزلج اثناء مسيرهاالأردنيون يدخلون خوض معركة مع راتب شهـ ٨ ــر الطفلة جوري عطايا "عام ونصف" في ذمة الله بعد تعرضها للدهس من قبل والدها بالخطأ في مدينة رام اللهمنتخب النشامى يصل اربيل .. ويبدأ تحضيراته للقاء البحرين بـ "غرب آسيا"القاء القبض على ثلاثة اشخاص اشتركوا بأعمال شغب وحرق محلين تجاريين في محافظة مادباسلطة البترا توضح حقيقة صور اليهود في مقام النبي هارونالنائب ابو محفوظ : لا يوجد مقام للنبي هارون في البتراء واطالب باستقالة وزير الاوقافمرافقو طفل يعتدون على طبيب قسم الطوارى في مستشفى معان الحكومي جمعية حياتنا اجمل تشارك في برنامج مركز هيا الثقافي فن وحكايةلبنان تمنع الفلسطينيين من حملة الجوازات الأردنية دخول أراضيها إصابة أربعة أشخاص اثر حادث تدهور في محافظة الزرقاءاولى اوراق الامتحان الشامل تبدا غدا السبتوفاة الشاب يزن البس طعنا خلال مشاجرة على موقف سيارة في الرصيفةالسفارة الامريكية في الاردن تشدد اجراءات الدخول للقسم القنصلي قوات الدرك تودع بعثة الحج المتجهة إلى الديار المقدسةإصابة  ستة  أشخاص اثر حادث تدهور  في محافظة اربد

اشهار كتاب العين حكمت " القضاء علم وفن وفهم " في المكتبة الوطنية .


الكون نيوز . استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الاثنين 11/2/2019 سعادة العين تغريد حكمت في حفل اشهار كتابها ' القضاء علم وفن وفهم ' وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور مؤمن الحديدي والأستاذ عمر العرموطي وأدار الحوار الأستاذ ابراهيم السواعير .
رحب عطوفة مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة بالمحاضرين بالعين حكمت بثقافتها وخبرتها الطويلة في مجال القضاء .
قال د. الحديدي ان مؤلفة الكتاب من اسرة قانونية متميزة فكانت أول امرأة تتولى القضاء في المملكة الاردنية الهاشمية وأضاف ان الكتاب عبارة عن ذخيرة لمجموعة من القوانين وكيفية استخدام روح القانون ، اضافة الى استخدام أساليب غير تقليدية في نظام العقوبات التي بدورها تسير نحو خدمة المجتمع المحلي فالكتاب عبارة عن اضافة نوعية للمكتبة القانونية الاردنية والعربية .
وبين ان كتابها هو خارطة طريق للوصول الى العدالة ، فالكاتبة تحدثت بشكل جريء عن دور القضاء وأهمية المداولة وعن العدالة والانصاف لافتا الى ان الكتاب يغلب عليه طابع ' الوصايا' كما انها تحدثت عن العقوبات البديلة وغيرها من الموضوعات

قال العرموطي ان العين حكمت صورة مثالية للمرأة العصامية صاحبة الإرادة القادرة على تغيير المعطيات وخلق الفرص وتحقيق الذات فقد استطاعت ان تحطم كل الحواجز التي وقفت في طريقها وان تصبح أول قاضٍ امرأة في الاردن وأول عربية في المحاكم الجنائية الدولية ، فقد عاشت في بيئة ثقافية اكتسبت العلم والثقافة والمبادرة منها .

قالت حكمت انها بدأت هذا الكتاب بأهم الأوراق النقاشية التي أصدرها جلالة الملك والمتعلقة بالقضاء ، اضافة الى انه يعد انارة طريق للذين اعدوا أنفسهم لتولي القضاء فهو يهديهم الى مسالك العدل .
كما تحدثت في كتابها عن صفات القاضي وفن القضاء وآدابه وشبهت القاضي بالمصور وبينت ان للعدالة مصادر منها' القوانين واللوائح ، القاضي نفسه ولين جانب القاضي ' فعلى القاضي ان يكون انساناً فهو مطبق للقانون ومهما كان القانون جامداً .
وأشارت في كتابها الى الوصايا التي يجب على القاضي اتباعها والضمانات المتعلقة بالحكم والضمانات المتعلقة بالتهم .

واختتمت بقولها انه على الرغم من مهمة القاضي وما يتطلبه من شجاعة وقوة وصلابة الا انه يجب أن يكون انساناً وان قلبه الذي بين ضلوعه لم يخلق عبثاً وهو مطبق للقانون ومهما كان القانون جامداً لا يوجد نص لا يحتمل التأويل أو التفسير .


[12-02-2019 01:32 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :