تنافس حاد في انتخابات جمعية إدامة للطاقةذبحتونا: وزارة التربية تتعاطى مع الطلبة كفئران تجارب، واختيارية التوجيهي أثبتت فشلهاالمخابرات الهندية حذرت سيرلانكا قبل الإنفجارات الدموية بساعات اعلان هام من ديوان الخدمة المدنية حول وظائف الفئة الثالثة .. بالرابطمؤيد عبد القادر شاعراً في (امرأة .. اسمها الحلم)الدكتوراه مع مرتبه الشرف الاولى للدكتور المهندس هاشم خالد حمد الدغمي #عاجل الأمن العام اللبناني يحذر من تجنيد إسرائيل لعملاء له بالرحلات السياحية6 اسباب وراء عدم امتلاء 3 سدود بالشمالسمارة: نسعى لتوفير فرص تدريب جديدة لمهندسي جرشتصريح صحفي صادر عن حزب الشراكة والإنقاذ حول التفجيرات الإرهابية في سريلانكامجلس إدارة شركة البوتاس العربية يعين الدكتور معن النسور رئيساً تنفيذياً جديداَ للشركة6 قتلى ومفقودين تحت الأنقاض في مشهد مرعب لأقوى زلزال يضرب الفلبينافتتاح فعاليات " اليوم المهني الخامس للمحاسبة " في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجياكلية الدفاع المدني تحصل على المركز الثاني في بطولة كرة الطائرة للكليات  الجامعية والجامعية المتوسطة#عاجل النقل البري تحذر من تطبيقات النقل الغير مرخصة تهريب 1534 سيجارة وارجيلة الكترونية بقيمة 50 ألف دينارافيخاي ادرعي: من جاور السعيد يسعد ده وضع إسرائيل وأم الدنيالواء الجامعة تحافظ على صدارة دورة الاستقلال المدرسية تليها قصبة عمانالأميرة ريما بنت طلال تشارك صورة مؤثرة للأمير النائم منذ 14عام وتدعي له بالشفاءبشر الخصاونة يشكر مهنئيه بمنصبه الجديد

دعوة لزيادة عدد القاضيات المتخصصات للنظر في قضايا العنف الأسري

جمعية تضامن

الكون نيوز . دعت جمعية معهد تضامن النساء الأردني 'تضامن' إلى تخصيص عدد أكبر من القاضيات للنظر في قضايا العنف الأسري، خاصة وأن أغلب ضحايا العنف الأسري هم من النساء والأطفال.

أوضحت 'تضامن'، في بيان لها اليوم الأحد، أن القاضيات قادرات على تحمل المسؤولية وأثبتنّ جدراتهنّ بمختلف المواقع القضائية، وباستطاعتهنّ تلمس الاحتياجات الخاصة للنساء في العديد من القضايا المتعلقة بالأسرة والطفل.

وكان المجلس القضائي الأردني، أصدر قراراً في وقت سابق، يقضي بتخصيص 107 قضاة للفصل في قضايا العنف الأسري، من بينهم 14 قاضية، استناداً للمادة 15 من قانون الحماية من العنف الأسري لعام 2017.

وأوضح البيان، أن تخصيص قضاة وقاضيات للنظر في قضايا العنف الأسري يساعد على النظر فيها بما تحمله من خصوصية وبأسلوب يراعى فيه حماية النساء والأطفال من العنف من جهة، والحفاظ على تماسك الأسرة في بيئة آمنة ومستقرة من جهة أخرى.

ويشير التقرير السنوي لأوضاع المحاكم النظامية والقضاء الإداري والنيابة العامة لعام 2017 والصادر عن المجلس القضائي، إلى أن النساء شكلنّ ما نسبته 19 في المئة من أعداد القضاة الإجمالي وبعدد بلغ 182 قاضية، وفق بيان 'تضامن'.


وأشار إلى أن قانون رقم (15) لعام 2017 'قانون الحماية من العنف الأسري'، ألزم المحكمة المختصة النظر في قضايا العنف الأسري بصفة الاستعجال، حيث لا يجوز تأجيل الجلسات لأكثر من 3 أيام على أن يتم الفصل فيها خلال 3 أشهر إذا كانت قضايا جنح ولم يتم تسويتها أو رفضت تسويتها أو لم يتم المصادقة على قرار تسويتها، وفقا للمادة 15 من القانون.

ومن باب حماية المتضرر أو أي من أفراد الأسرة، فقد أعطى القانون الحق للمحكمة المختصة وبناءً على الطلب إصدار أمر الحماية، والذي قد يكون بعدم التعرض أو عدم الاقتراب من المكان أو عدم الإضرار بالممتلكات الشخصية أو بالتمكين من دخول البيت الأسري لأخذ الممتلكات الشخصية، أو أي أمر حماية آخر من شأنه توفير الحماية الفاعلة، وفق المادة 16 من القانون.
[20-01-2019 05:54 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :