بحث أوجه التعاون بين جامعة ال البيت وممثلي الوسائل الاعلامية في المفرق حازم قشوع يصف من كلية اربد الجامعية المعادين للأردن ولموقف الملك بالناعقينالعمل : ضبط (٢٠٧) عامل وافد مخالف للقانونعبدالهادي الفلاحات: الجولان ستظل ارض محتلة و "غزة" ستنتصرالبنك الوطني لتمويل المشروعات يتبرع ب 150 ألف دينار لحساب الغارمات الأمانة تطلق نظام التفتيش الإلكتروني الموحدبلدية المفرق: توافق على علاوة العمل البلدي بداية 2020 ووقف الاحتجاجاتالأمن الوقائي يضبط 1723 قضية أسلحة و8700 قضية جنائية الملك : والله عيبأنباء بوجود حي في عمان لنساء مطلوبات ولا يخرجن الا بعد تأمين الطريق ومناشدة للجهات المختصةالنائب الزيود : هل من المعقول ان الأردنيات لم ينجبن مثله ليتقاضى 1100 دينار يوميا الملك:كيف نستيقظ صباحاً ونتفاجأزين تتبرع ب 236 ألف دينار لصندوق أسر الشهداء الملك للأردنيين:أنا كهاشمي كيف اتراجع وأوجه كلمتي لمن يرغب بالتخريب ونعرف من هماعفاءات ضريبية للمعاقين بواقع 2000 دينار لكل اعاقة الأمير علي يضمن منصب الرئيس دون منافسهدايا نقدية لأمهات الشهداء في الاردن بمناسبة عيد الامالنائب القضاه : فشرت عيونهمرسمياً .. الحكومة تعلن عن موعد بدء التوقيت الصيفيمقدسيون للملك عبد الله:نقف خلفك

العراق توافق على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي

توقيع اتفاقية مساواة المقاول الأردني بنظيره العراقي

الكون نيوز .

اتفقت نقابة المقاولين الاردنيين ونظيرتها العراقية على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي في العراق واعتماد تصنيفه المعتمد في الاردن كما هو حتى يتمكن من العمل في العراق والمساهمة في مشاريع اعادة الاعمار.

جاء ذلك بموجب مذكرة تفاهم وقعها نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب مع رئيس رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي، في وزارة الصناعة والتجارة بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بحضور نائب امين سر نقابة المقاولين م.فؤاد الدويري وامين عام النقابة م. طارق الهريني مدير مركز التدريب.

وتنص المذكرة على اعتماد مركز تدريب المقاولين لغايات تدريب الكوادر الفنية للمقاولين العراقيين.
وقد قام رئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب بزيارة عمل للاردن بدعوة من نقيب المقاولين الاردنيين ,التقى خلالها عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص لتوقيع عدد من مذكرات التعاون في مجالات تخص  قطاع الانشاءات .
وقال نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب انه بموجب المذكرة
فقد تم الاتفاق  على بناء شراكة استرتيجة  فيما يخص عمل المقاول الاردني في مشاريع اعادة الاعمار والبناء لدولة العراق الشقيق.

واضاف م. اليعقوب ان قطاع المقاولات الاردني يشهد  نقلة نوعية وإنجاز هام بعد الاتفاق على  تصدير المقاول الأردني بكل فئاته إلى العراق الشقيق لتعود العلاقات إلى دفئها المعهود وان مجلس النقابة يعمل بخطى حثيثة لفتح آفاق جديدة للمقاولين الاردنيين  في سوريا و ليبيا.

واوضح  المهندس اليعقوب   ان المذكرة  تقضي على ان  يتم معاملة  المقاول الاردني في العراق حسب تصنيفه في المملكة الاردنية ,كما اتفق الفريقان على ان يقوم اتحادالمقاولين العراقيين  بمنع اية جهة اردنية  تقوم بتنفيذ اي اعمال مقاولات في العراق  ,ما لم يحمل  تصنيف ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسجل في نقابة المقاولين الاردنيين .اضافة الى تبادل ونقل  الخبرات الفنية والادارية الاردنية  في مجال المقاولات للعراق الشقيق 

كما وقع السنافي واليعقوب في وزارة المياه والري، مذكرة تفاهم لتدريب كوادر فنية عراقية في مجالات المياه والصرف الصحي حيث بين وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود  ان هذه الاتفاقية ستسمح بنقل الخبرات الاردنية في مجال ادارة المياه والصرف الصحي بداية في محافظة البصرة من خلال تدريب كوادر ادارة مياه البصرة ورفدهم بالخبرات المطلوبة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها قطاع المياه في جنوب العراق تحقيقا للاستغلال الامثل للموارد المتاحة.

وأكد حرص الحكومة الاردنية من خلال الوزارة/ سلطة المياه الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الاردنية ذات الخبرة المتميزة في مجال المياه والصرف الصحي وكذلك المياه المعالجة واعادة الاستخدام مؤكدا استعداد وزارة المياه والري لتدريب اكبر عدد ممكن من الاشقاء العراقيين في مراكز التدريب المتخصصة في قطاع المياه الاردني والتي تحظى بسمعة عربية واقليمية متميزة

من ناحيته ثمن رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي جهود الحكومة الاردنية وانفتاحها على العراق مؤكدا الحاجة للخبرة الاردنية المتميزة في مجال المقاولات وادارة المياه والصرف الصحي مما سيساهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين العراق والاردن وكذلك اعطاء دور متميز للمقاول الاردني في الساحة العراقية .

نقيب المقاولين الاردنيين م. احمد اليعقوب اكد على عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين واضاف ان نقابة المقاولين الاردنيين تحث الخطى لتوسيع افاق التعاون من خلال اتاحة المجال للمقاول الاردني في تنفيذ اعمال في العراق وكذلك نقل الخبرات الاردنية للمقاول العراقي وستمكن الاتفاقية الكوادر العراقية من الاطلاع على التجربة الاردنية والاستفادة من التكنولوجيا المستدامة والحديثة خاصة في محطات معالجة المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي ليتم الاستفادة منها للأغراض الزراعية والصناعية وموضوع الفاقد من المياه وإدارة الآبار والأحواض الجوفية وادارة المستودعات والتحلية والمختبرات وايجاد الحلول الممكنة في مواجهة جميع الصعوبات المحتملة .

وتتضمن الاتفاقية كذلك البدء بتدريب (20) مهندس وفني عراقي مبدئيا لآستكمال عدة برامج تدريبية مختلفة.
كما التقى السنافي بحضور نقيب المقاولين اليعقوب رئيس مجلس الادارة مجموعة كابيتال بنك باسم السالم ، الذي ابدى استعداد البنك لتقديم كافة التسهيلات والكفالات المالية المطلوبة للمقاول الاردني لتنفيذ المشاريع في العراق الشقيق، وذلك تلبية للتوجيه الملكي بتقديم كافة اشكال الدعم للاشقاء في العراق وتأكيدا على زيارة رئيس الوزراء الاخيرة وتقديم كافة اشكال التعاون.

من جانبه اكد م.طارق الهريني مدير مركز تدريب المقاولين على استعداد مركز تدريب المقاولين وبتقديم ونقل كافة الخبرات اللازمه لاعداد وتدريب الكوادر العراقيه لرفع مستواها الفني في كافة المجالات في قطاع الانشاءات.

 


[12-01-2019 02:12 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :