عاجل
الوزير الأسبق عماد فاخوري ينضم لفريق مؤسسة التمويل الدولية في واشنطنمدير عام الخدمات الطبية الملكية : إحترافية عالية لمرتباتنا في التعامل مع الظروف الجويةهالة زواتي تتفقد مركز المراقبة والتحكم في شركة الكهرباء الأردنيةالمنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدراتولي العهد يعزي بالشيخ النجادات في القويرةالكشف عن نسبة الطلب على اسطوانات الغاز اليوم الخميسالأردن في المرتبة 60 عالميا بين الدول الأكثر أماناتراجع أسعار النفط عالمياانخفاض أسعار الذهب عالمياالحكومة توضح بخصوص قرارات العطل التي تصدرهاوزارة العمل توضح بخصوص عطلة اليوم الخميسكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار تنضم لتحالف جامعات مدينة شينيانغ الصينية تفجر ينابيع المياه في عجلون وخاصة في راجب اسماء المناطق في الاردن التي انقطعت عنها المياهضبط مستعرضي الثلوج في صويلحالقبض على 12 مطلوبا بقضايا سرقاتمجموعة ابو غزالة لموظفيها:نحن من نقرر عطلة الموفين لدينا وليس الحكومةالملك يعزي الرئيس الكيني بضحايا الهجوم الإرهابي في نيروبي"الكهرباء الاردنية "تسجل 1543 عطلا أنجزت 99 بالمائة منهاالهاربة السعودية رهف تأكل اللحم المحرم وتضع ستاربكس على ساقيها المكشوفتين

Speak it out :حملة التوعية بالصحة النفسية لطب مؤتة تبدأ أولى خطواتها في الجنوب


الكون نيوز . نتيجة لترسُّخ الإيمان بأن الصحة النفسية مسؤولية الجميع والإيمان بأن الصحة النفسية لا تقل أهمية أبدًا عن الصحة الجسدية انطلقت حملة Speak it out التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب/جامعة مؤتة والتي تهدف الى نشر الوعي بأهمية الصحة العقلية والنفسية. و ذلك حيث بدأت الحملة خطواتها بالتعريف عن الحملة وجلسة توعوية على إذاعة صوت الكرك. ثم تلتها حملة في مدرسة نور الحسين الثانوية الشاملة للبنات بتاريخ 11-12-2018 و التي شملت أكثر من 300 طالبة من الصف الثامن و حتى الصف الأول ثانوي و التي ستتم في عدة مدارس لاحقًا لتضع الحملة بصماتها و تنشر التوعية على أكبر عدد ممكن و ذلك على مراحل عدة في كل مدرسة حيث تتقسم ل:

-المرحلة الاولى عبارة عن فنيات تفريغية والعاب ترفيهية للتخفيف من الضغوط النفسية والتخلص من الطاقات السلبية، مع ترديد اغنية تحفيزية لنشر الايجابية. رافدين اياها كما تم توزيع بمنشورات بدعم من ال RHAS )الجمعية الملكية للتوعية الصحية ) لرفع مستوى الوعي والثقافة بالصحة النفسية.
- المرحلة الثانية و تشمل هذه الخطوة ٥ جلسات توعوية.. تناولت مواضيع مختلفة منها الاكتئاب والتوتر والقلق والوسواس القهري والرهاب الاجتماعي وايذاء النفس، تم الحديث عنها بأسلوب بسيط يتناسب والفئات العمرية المستهدفة مع عرض فيديوهات تعريفية ووسائل مختلفة.
-المرحلة الثالثة تحدث فيها الدكتور المشرف فارس الصرايرة عن الاكتئاب والهوس ودور كل من المعالج والطبيب النفسي كما وأجاب على استفسارات بعض الطالبات والمعلمات وتم عرض فيديوهات تثقيفية بأسلوب مرح لإيصال المعلومات بشكل مناسب للطالبات.

كما ستستمر الحملة بتغطية فئات عمرية أُخرى غير المدارس اذ ستقوم بإقامة يوم توعوي لطلبة الجامعات ويوم ترفيهي للأطفال دون ال ١٥ عاما، وسيتم نشر منشورات توعوية مختلفة بمجال الصحة النفسية على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب الأثر الكبير لهذه المواقع على مجتمعاتنا.

كما أردف الدكتور فارس الصرايرة رئيس قسم تمريض صحة المجتمع والصحة النفسية في كلية التمريض - جامعة مؤتة قائلا بأن : (الصحة النفسية هي حاله من التوازن والتكامل بين الوظائف النفسية للفرد ، تؤدي إلى أن يسلك بطريقة ما تجعله يتقبل ذاته ويقبله المجتمع ويشعر من جراء ذلك بدرجه من الرضا والكفاية مع تحقيق اقصى ما يستطيع من نمو لشخصيته ووجوده .

ومن أبرز العقبات التي تواجه النمو النفسي والانفعالي للأفراد: الاسقاطات السلبية للأنماط السلوكية التقليدية للأسرة والبيئة والمجتمع، فمسيرة التربية النفسية للأفراد على وجه الخصوص تخطو بشكل ارتجالي عفوي، يشوبها تشوش واضطراب للرؤية، في ظل غياب برامج واضحة مقننة لأبسط قواعد الأسس النفسية، ومما يزيد الأمر سوء غفلة الآباء والأمهات والمسؤولين التربويين عن معرفة حاجات أبنائهم النفسية وإشباعها، فضلا عن جهلهم بدورهم في الحفاظ على صحة وتنمية نفسياتهم )

تستمر هذه الحملة بطاقات منظميها و مؤوليها من طلبة الطب في جامعة مؤتة و بوعي المجتمع أيضا ؛ بتعاون الجميع ستتغير نظرة المجتمع للمرض النفسي و سيتم تصحيح كافة المفاهيم الخاطئة المرتبطة به،، فالزمن مرخي أمامنا لنُغير ونتغير.

[12-01-2019 09:12 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :