مسودة مشروع قانون الزكاة الجديدمصنع لانتاج كعكة اليورانيوم الصفراء قريبا في الأردن وسيكون الأول من نوعه في المنطقةضبط 132 كغم لحوم فاسدة في مول شهير بمادبا السماح بتوفير احتياجات القطاع الزراعي من العمالة الوافدة الرزاز : سندفع مليار دينار اذا لم نقر قانون الضريبة قانون الضريبة الجديد سيعفي الجيل القادم من تحمل عبء المديونية الرزاز : ما يواجهه الوزراء في المحافظات هي حالة من الاحتقان المتراكم عشرات السنينقاتل أمه في مادبا يواجه حكما بالاعدام بعد اعترافه بالجريمه ويداه ملطختان بالدماءاطلاق أسطول من الحافلات الحديثة للعمل في شوارع عمان الرزاز يتوجه بنفسه لمياه اليرموك بعد شكاوى من المواطنين انشاء ثلاث دواوير جديدة في مادبا40 طلب قضائي ب 2 مليون دينار بحق شخص واحد وبعد هروب 8 سنوات سقط اليوم70 دينار مكافأة للأسرة التي تعيد ابنها المتسرب من المدرسة وفاة الشاب محمد علي وهو يؤدي الركعة الثانية من صلاة الفجر في اربدقرابة 35 ألف موقوف اداريا في الأردن خلال 2017 الحكومة تفي بأحد وعودها للأردنيين وتطلق " بخدمتكم " ذكرى اجتياح القوات السورية للأردن واحتلالها أجزاء من محافظة اربد بقيادة حافظ الأسد مطعم شهير بمادبا يقدم التسمم للزبائن في أطباق شيك .. صور صور مرتبات الدرك محمد النعيمات وأحمد المومني اللذين راحا ضحية حادث دير علا 10 سنوات خدمة شرط لأن يمنح الوزير حق التقاعد

شروط شمول العامل بالضمان الاجتماعي


الكون نيوز . أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ان قانوها النافذ ألزم كل منشأة مسجّلة رسمياً لدى الجهات ذات العلاقة أو حاصلة على ترخيص بممارسة العمل وتستخدم عاملاً فأكثر بالتسجيل لديها وشمول العاملين لديها بأجورهم الحقيقية.

وأشارت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاثنين، إلى ان شروط شمول العامل إلزامياً بالضمان، هي العمل لدى منشأة، وأن يتقاضى أجراً مقابل عمله، وأن يعمل تحت توجيه وإدارة المنشأة واشرافها، وأن تكون علاقة العامل بالمنشأة علاقة منتظمة، وتكون كذلك إذا عمل بالمياومة أو بالساعة أو بالقطعة أو بالنقلة لمدة 16 يوماً فأكثر في الشهر الواحد بصرف النظر عن ساعات العمل أو عدد القطع أو النقلات في اليوم الواحد، بحيث يُشمل العامل بأحكام قانون الضمان الاجتماعي في ذلك الشهر.

كما يتم شمول العامل الذي يتقاضى أجراً شهرياً بغض النظر عن عدد أيام عمله في الشهر الواحد باستثناء الشهر الأول لإلحاقه بالعمل فيشترط لشموله فيه أن يكون قد عمل 16 يوماً فأكثر.

وبين المركز ان صاحب العمل ملزم بأداء الاشتراكات على أساس الأجور الحقيقية التي يمنحها للعاملين مضافاً إليها كامل العلاوات التي تدخل ضمن عناصر الأجر وبخلاف ذلك يترتب على صاحب العمل اقتطاع نسبة الاشتراكات من المبالغ أو العلاوات التي تم استثناؤها والفوائد المترتبة عليها بالإضافة إلى مبلغ إضافي قدره 30 بالمائة من قيمة الاشتراكات التي لم يؤدّها دون إنذار أو اخطار مسبق.

وأضاف المركز ان الأجر الخاضع للضمان يجب ألا يقل عن 220 دينارا ولا يزيد على 3084 دينارا، ويستثنى من الحد الأعلى للأجر المؤمن عليه المشمول بالضمان قبل تاريخ 1/5/2010، وفي هذه الحالة يكون الحد الأعلى للأجر الذي تحتسب الاشتراكات على أساسه خمسة آلاف دينار، وكذلك المؤمن عليه الذي كان قد تجاوز أجره خمسة آلاف دينار قبل تاريخ 1/5/2010 .

وحدد القانون نسبة الاقتطاع من الأجور بـ 75ر21 بالمائة حيث يتحمل صاحب العمل ما نسبته 25ر14 بالمائة، والمؤمن عليه 5ر7 بالمائة شاملةً تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين اصابات العمل، وتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل.

ودعا المركز الإعلامي كل من تنطبق عليه شروط الشمول بالضمان الاجتماعي، التحقق من شموله من خلال زيارة موقع المؤسسة الإلكتروني او من خلال الرقم المجاني 080022025 من داخل المملكة على الهاتف الأرضي، وعلى الرقم 065008080 من داخل وخارج المملكة.
[16-04-2018 04:40 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :