الكويت قدمت دعم للأردن بقيمة 500 مليون دينار25 طبيب اختصاص جديد في مستشفى البشير بلدية السلط تعرض فيلم روماني غدا وتدعو الأردنيين للحضوربالصور .. ثور هائج يجوب شوارع اربد ويتسبب باستنفار أمني موعد صرف رواتب موظفين القطاع الحكومي الرزاز : التحدي الأبرز هو شعور المواطن بالاجحاف وان الوعود كلها لم تنفذدمج مؤسسات حكومية وربما وزارات أيضا قريبا اعفاء المستأجرين من دفع ضرائب المسقفات والزام المالكين بهافتح باب القبول في تخصصات جامعية جديدة مجلس الوزراء يوافق على تعديل نظام التأمين الصحي للقوات المسلحةالحكومة تتخذ قرار بشأن فتح المقالع انشاء صندوق لدعم طلبة الجامعات الأردنية مخصص للقروض والمنحالرزاز : عمان العاصمة الوحيدة في العالم التي زاد عدد سكانها بنسبة 100 % المدير العام لقوات الدرك يكرم متقاعداً لأمانتهالرزاز للأردنيين : أتمنى ألا تكونوا أبواقا للمغردين خارج السربالرزاز : انجازات الأردن فاقت عمر الدولة وحجمها وامكانياتها أمن الدولة تنفي الافراج عن رائد حمدان الذراع الأيمن لعوني مطيع بكفالة توقيف موظف في بلدية عين الباشا 15 يوم الانتربول يسلم فاسد للأردن أردنيون : سرقونا وأطعمونا بأموالنا على موائد الرحمن وفروا هاربين


وثائق نضال العياصرة، بين ذكرياته وتاريخنا

الدكتور نضال العياصرة

أكرم جروان . لطالما استشعرت ككاتب أردني ألقى الضوء على الكثير من الشخصيات الأردنية المختلفة، ناهيك عن كتابتي في كثير المسائل والقضايا العامة، أنَّ هنالك علاقة احترام وتقدير، متبادلة بيني وبين القاريء الكريم وكل من تابع قلمي عبر المنابر المختلفة، حيث كنت أسعى دائماً لتسليط الضوء على قاماتنا الوطنية الراسخة بعملها وجهدها بعيداً عمَّ يفعله غيري من اغتيال الشخصيات الوطنية المخلصة.

لكن ما جذب انتبهي وأثار حفيظتي في آخر لقاء كنت فيه برفقة الأمير سعيد الشهابي عند المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، هو في احتفاظ الدكتور العياصرة بمخطوطات وألبومات موثقة منذ صغره ترصد جميع مراحله العمرية وذكرياته على اختلاف أزمانها وأماكنها، فتساءلت: من منا لديه توثيق كامل لمشاهد طفولته، ومن منا يملك صوراً لزميل أثناء الطفولة، وهل يمكن لأحدنا أن يكون له سجل بأسماء مجموعة الكشافة للصف الرابع الإبتدائي؟ كما هو حال شخصيتنا لهذا المقال، الدكتور نضال العياصرة.


ومن هنا فقد سطرت هذه الهواية التي لازمته منذ نعومة أظافره توجهه، ودفعته لاختيار علم المكتبات بشغف وإرادة صلبة، جعلته يتجاوز عن التعليقات السلبية من الأقارب والأصحاب الذين يحتفظ بصورهم جميعاً حتى الآن، ليكمل دراسته العليا ، ماجستير ودكتوراه في ذات التخصص ليصل إلى رتبة الأستاذية بكل جهد واقتدار.

الشاهد في حالة الدكتور نضال العياصرة، والتي تشكل بلا ريب حالة استثنائية فريدة، أننا لو تنبهنا جميعاً لرصد كل مراحل حياتنا، ولملمة أوراقنا ومخطوطاتنا ووثائقنا غير الرسمية، فلعلَّها ستكون شاهداً ليس على حياتنا وحسب، بل على مرحلة كاملة ستنظر لها الأجيال القادمة بعين البصيرة والتدقيق لتتفحص كيف كانت حياتنا وكيف كانت اهتماماتنا، وتعطي صورة كاملة عن واقعنا الذي عشناه، موثقينه بما يلزم من أدوات التوثيق.

وعندها فقط سنصبح جميعاً بتاريخ واضح وموثق، كما هو حال الدكتور نضال العياصرة، الذي يجب ان نعمم حالته ونهجه التوثيقي علينا جميعاً، فألف تحية لصفحاتك وأرشيفنا التي تشكل تاريخنا.

أكرم جروان: كاتب مختص في شؤون الشخصيات الوطنية الأردنية.

 


[13-03-2018 05:41 PM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :