مجلس النقباء الأردني يقف خلف لاءات جلالة الملك الثلاث المعاني : أداء الطلبة في القراءة والحساب تحسن تكريم الفوج التاسع بهيئة رواد الحركة الرياضيةاسحاقات وابو رمان يرعيان حفل تكريم للمتطوعين الشباب في بيت شباب عمان اصابة شخص وأضرار بالممتلكات العامة جراء اصطدام مركبة بعامود كهرباء في البلقاء .. صورة جريمة جديدة في الاردن .. مقتل شاب في الموقر أسواق مكة تقيم افطار لعمال بلدية الكرك بحضور رئيس البلدية والوزير المصريالمعاني:50 الف طالب وطالبة استفادوا من قرار تأجيل سداد القروضانطلاق صافرات إنذار من السفارة الأمريكية في العراق بعد سقوط صاروخما يتم تداوله حول نية الرزاز شائعة تصريح من الأمن بخصوص 4 وقائع اعتداء على أطباء "سيدات نشميات" يوزع طرود الخير ودجاج وملابس على العائلات المستورة في عمان واربدوفاة الفنان التشكيلي نظام نعمة وهو نائم تفجير ارهابي يستهدف حافلة سياحية في مصرفلسطينية تعلن:2000 دولار لمن يعثر على كلبيقرار من مجلس النقباء باقامة ملتقى نقابي وطني في حزيرانشباب يرعبون فتيات بكلب أسود مخيف في جرش انتقادات واسعة لبلدية جرش بعد نشر صور الفقراء اثناء استلام المساعدات دون مراعاة لمشاعرهم .. صورتخريج الفوج الأول من المهندسين المشاركين في برنامج التدريب مرسم 006شركة توزيع الكهرباء توقع اتفاقية مع امنية لتوريد عدادات ذكية


بعيداً عن المؤامرة .. المنطقة وفق السيناريوهات الأميركية


ما الذي يحدث في الوطن العربي وفي منطقة الشرق الأوسط عموماً، سؤال يثير الجميع، فكلنا يأمل قراءة المستقبل ليعرف ما تخبئه الأيام لنا، فتسارع الأحداث وعدم وضوح مراميها وما ستؤول إليه يقلقنا حد الفزع، وكل ما يتسرب من دراسات وتصورات يُظهر أن المنطقة لم تشهد بعد أسوأ أيامها، بل ان القادم أصعب بكثير. ففي دراسة سربت من البنتاغون تحتوي على تشخيص دقيق لأوضاع الدول العربية بما فيها دول الخليج، معتمدة على أهم الأبحاث والدراسات والتوصيات التي أجريت وفقا للتحليلات الميدانية المدعمة وقامت بها معاهد وجامعات سياسية ومراكز عسكرية، وأشرف عليها 4 وحدات بحث تضم 120 خبير استراتيجي سياسي وعسكري معظمهم من الجنسية الأميركية وضع عدد من المقترحات والسيناريوهات المفترض تطبيقها مرحليا إلى حين انتهاء الهدف الموضوع من قبل أصحاب القرار في الولايات المتحدة. في هذه الدراسة تم تصنيف كلاً من الجيش الإيراني والجيش السوري والجيش المصري والجيش السعودي والجيش الباكستاني كأقوى الجيوش التي تمتلك ترسانة أسلحة، وأشارت الدراسة إلى كيفية تفتيت تلك الجيوش تمهيدا لاحتلال بلادها كخطوة لاحقة، حيث رأت الدراسة ضرورة بتحييد الجيش الباكستاني وإبعاده عن السلطة، وهو ما يشكل إضعافاً للجيش من جهة وزعزعة لقوة السلطة السياسية من جهة أخرى، وهو ما يدخل باكستان في حالة من الضعف الكلي ويجعلها غير قادرة على مواجهة التحديات. أما فيما يتعلق بالجيش السوري، فترى الدراسة أنه استنزف بصورة كبيرة، وفقد 70% من قوته منذ شهر شباط عام 2013، وهو لم يعد قادرا على إدارة معاركه ضد الفصائل المسلحة في سوريا، ولم يعد يشكل تهديداً يُذكر على جيرانه، وتحديداً إسرائيل. ويرى الخبراء في الدراسة أنه يمكن تفتيت الجيش المصري من دون دفعه لخوض حروب وذلك بافتعال مايدخله في مواجهة مع شعبه، حيث يرى بعض المراقبين أن وصول المشير عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم سيؤدي إلى اصطدام مؤسسة الجيش مع الشعب المصري، وهو ما سيكون كفيلا بتفتيته في أقل من عام. ووفق الدراسة التي اعتبرت إيران عدواً استراتيجياً من الدرجة الأولى للولايات المتحدة فإنها ستدخلها بمواجهة مباشرة مع السعودية، ضمن سيناريو خاص بها. ووفق ذات الدراسة فإن الهدف النهائي هو تقسيم المنطقة العربية إلى دويلات صغيرة وإعطاء بعض الدول الناشئة قوة مدعومة من الخارج كالدولة الكردية ودولة بلوشستان، حيث تراهن الدراسة على وجود انقسام أيدلوجي وفكري وعرقي وطائفي وصل حد التجذر لدى شعوب المنطقة. ووضعت الدراسة توقعات لردة الفعل حال تقسيم العالم العربي إلى دويلات منها الدولة الكردية والعلوية والدرزية ومناطق للمسيحيين والولايات الشيعية على اختلاف طوائفها، كما توقعت أكثر من سيناريو لوضع الكعبة والمسجد النبوي وما هي ردة الفعل العاطفية تجاههما وكيفية التعامل مع ذلك. تركزت الحلول والسيناريوهات المطروحة في الدراسة على عدم تدخل الأطراف الأوروبية وأميركا بشؤون المنطقة العربية بشكل مباشر حتى عام 2015 حيث يعتبر هذا العام ساعة الصفر. قد نختلف فيما قدمته الدراسة من تصورات وتوقعات وسيناريوهات، ولكن ما يحدث اليوم لا يبدو بعيداً عن هذه السيناريوهات، فما يحدث في منطقة الخليج مؤخراً قد يكون إيذاناً لبدء مرحلة جديدة، فوحدة الخليج السياسية باتت مهددة وتحتاج إلى عقلاء وحليمين للخروج من الأزمة.
[20-03-2014 01:23 AM]




لا يوجد تعليقات


تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع الكون نيوز بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع الكون نيوز علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :