علاقة تربية القطط بمنع الحمل لدى النساء

الكون نيوز . الكون نيوز . كثيراً ما نسمع نصائح من الآخرين بعدم تربية القطط داخل المنازل التي تتواجد فيها نساء ترغب بالإنجاب أو إمرأة حامل وذلك خوفاً من " داء القطط " فما حقيقة علاقة هذا المرض بمنع الإنجاب لدى النساء ؟؟..

" داء القطط " هو مرض طفيلي يسببه طفيل التكسوبلازما ، منتشر فى كل أنحاء العالم ويصيب معظم الكائنات الحية ذات الدم الحار كالحيوانات والبشر ، ولكن العامل الأساسى لهذا الطفيل هو القطط ، وهو عادةً ما يكون بدون أعراض نظراً لأن جهاز المناعة يقيد الطفيل ويشل فاعليته وبدون ظهور أى أعراض ولكن تكمن خطورة هذا المرض على المرأه الحامل وعلى الأشخاص أصحاب المناعه الضعيفة .

وينصح الأطباء كل فتاة بعمل هذه التحاليل المخبرية للكشف على التكسوبلازما قبل الزواج بفترة كافية وخاصة إذا كانت مربية للقطط ، حيث تظهر أشكال الإصابة بمرض التكسوبلازما فى الإنسان من خلال شكلين :

الشكل الاول : عند إصابة الجنين فى الأسابيع الأولى من الحمل بالمرض عن طريق إنتقاله عبر المشيمه من الأم المصابة بالمرض ويحدث عندئذ إجهاض مبكر ، أما إذا تمت الأصابة بالمرض فى الأشهر الأخيرة من الحمل تظهر أعراض المرض فى شكل تشوهات جنينية ، وقد تؤدى فى أغلب الأحيان إلى موت الطفل فى الأشهر الأولى بعد الولادة .

الشكل الثانى : النوع الحاد : وتظهر أعراضه على الإنسان سواءً ذكر أو أنثى فى أكثر من شكل مثل " التهاب الغدد الليمفاوية – التهاب الدماغ – التهاب القولون والامعاء – التهاب فى عضلة القلب -التهاب فى الجهاز العصبى " وتكون الأعراض المصاحبة لكل شكل هى إرتفاع درجة الحرارة والألم فى العضلات .

وتصاب القطط بهذا المرض نتيجة أكلها اللحم النيئ المصاب بالطفيل ، أو نتيجة أكلها فضلات القطط المصابة ، أو عن طريق الإنتقال من الأم للأجنة فى فترة الحمل ، وينتقل المرض إلى الانسان عن طريق التعامل مع براز وفضلات القطط المصابة بالمرض ، وعن طريق تناول اللحوم الغير مطهية جيداً والمصابة بالطفيل وبالأخص لحوم الخنزير المصابة ، وأيضاً عند تناول الخضراوات والفواكه الغير مغسولة جيداً ، مع العلم أن القطط لا تحمل هذه المرض على فرائها ، ولا يمكن بالتالي نقل العدوى منها إلى الإنسان عن طريق اللمس أو عن طريق عضة أو خدش القط .

بالإضافة إلى أن الحفاظ على القطط داخل المنازل وعدم إختلاطها مع قطط أخرى ، أو تجوالها خارج المنزل وإصطياد الفئران ، ومنعها من تناول اللحوم النيئه واللبن الغير مبستر واللحوم غير المطهوه جيداً والخضراوات الغير مغسولة جيداً يحميها من الاصابة بالمرض .
[9/16/2013 7:26:32 PM]

أراء القراء

الاسم  
البريد الالكتروني
التعليق  

د. معاذ البوريني
عمرو حمزاوي
اقرأ ايضا